رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

إثيوبيا تحذر من محاولة اختراق مؤسساتها إلكترونيا

نشر
الأمصار

حذر المدير العام لوكالة أمن شبكة المعلومات بإثيوبيا شومتي جزاو، من التهديدات السيبرانية للبنية التحيتة المعلوماتية في البلاد.

 

وأفاد شومتي جزاو، في تصريحات صحفية، اليوم الجمعة، بأن جهات تعمل من الداخل والخارج لعرقلة حملة تنفيذ سيادة القانون وغيرها من الأعمال الإقليمية والدولية التي تقوم بها البلاد، مؤكدا أن محاولات هذه الجهات (لم يسمها)، لم تنجح.

 

وجاءت تصريحات المدير العام لشبكة أمن المعلومات، عقب إعلان كل من هيئة الإذاعة الإثيوبية الرسمية، وشركة الخطوط الجوية الإثيوبية، اختراق مواقعها الإلكترونية الرسمية ونشر معلومات مضللة، وفق ما جاء في بيانات لهذه المؤسسات في وقت سابق.

 

وأوضح المسؤول الإثيوبي أن “الأعداء “لم يسمهم” يحاولون استخدام بعض الأفراد الخونة الذين يعملون بمؤسسات حكومية وغير حكومية”.

 

وطالب بالتحرى والمراقبة على الأفراد الذين يعملون بادارة النظام أو نظام حسابات وسائل التواصل الاجتماعي في مختلف المؤسسات الحكومية وغير الحكومية، وضرورة  الفحص والتدقيق بشكل متكرر لأخلاقياتهم.

 

يذكر أن وكالة أمن شبكة المعلومات الإثيوبية تأسست في العام 2006، وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد أحد مؤسسيها.

 

وتتمثل رؤية الوكالة المعروفة أيضا اختصارا بـ”إنسا” في تحقيق القدرة السيبرانية الوطنية المختصة عالميًا والتي تلعب دورًا رئيسيًا في حماية المصالح الوطنية لإثيوبيا فضلا عن بناء قوة إلكترونية وطنية قادرة على حماية المصلحة الوطنية وتوفير المعلومات الفنية المتعلقة بالمصلحة الوطنية لدعم قرارات وإجراءات الحكومة الإثيوبية.