رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

فنلندا توقف استخدام لقاح “موديرنا” لتطعيم الشباب

نشر
الأمصار

أعلنت السلطات الفنلندية وقف استخدام لقاح موديرنا المضاد لكوفيد-19 لتطعيم الذكور الذين ولدوا في عام 1991 أو بعده.

وقال المعهد الفنلندي للصحة والرفاه، في بيان، اليوم الخميس، إن القرار جاء بسبب تقارير عن عرض جانبي نادر يتعلق بالقلب والأوعية الدموية.

وجاء ذلك بعد يوم من إعلان مسؤولي الصحة في السويد والدنمرك أنهم سيوقفون استخدام لقاح موديرنا لجميع الشبان والأطفال.

أما النرويج تستخدم لقاح فايزر للأطفال وتوصي باستخدامه في تطعيم الذكور دون سن 30 عامًا.

واعتمد دول شمال أوروبا في القرار على دراسة بحثية غير منشورة من المنطقة تشمل بيانات من فنلندا والسويد والنرويج والدنمارك.

وفي أغسطس الماضي كانت قد أعلنت الهيئة الصحية السويسرية، أنها وافقت على استخدام لقاح “موديرنا” المضاد لكورونا للذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا.

وقالت “سويس ميديك” في بيان إنها أعطت موافقتها على أساس دراسة أجريت على 3732 طفلاً من هذه الفئة العمرية وأظهرت رد فعل مناعياً مماثلاً لما أظهرته الفئة العمرية 18-25 عاماً، باستخدام الجرعة نفسها.

وكان المختبر الأمريكي قد قدم طلباً ليشمل لقاحه المراهقين في 11 يونيو/حزيران، بعد أيام قليلة من موافقة الهيئة الصحية السويسرية على استخدام لقاح فايزر/بيونتيك للفئة العمرية 12-15 عاماً.

وينبغي إعطاء “موديرنا” كما هي الحال مع من تتجاوز أعمارهم 18 عاماً، بواقع جرعتين تفصل بينهما 4 أسابيع.

وكانت قد أظهرت دراسة بلجيكية أن لقاح موديرنا المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) ينتج ضعف عدد الأجسام المضادة مثل “فايزر”.

وخلال بحث يقارن بشكل مباشر الاستجابات المناعية للتلقيح، أنتج لقاح كورونا التابع لشركة موديرنا الأمريكية، أكثر من ضعف الأجسام المضادة لجرعة مماثلة من إنتاج شركة فايزر وبيونتيك الألمانية، وفقاً لوكالة الأنباء الدولية “بلومبرج”.

ووجدت الدراسة، التي أجريت على ما يقرب من 2500 عامل، في نظام مستشفى بلجيكي كبير، أن مستويات الأجسام المضادة بين الأفراد الذين لم يصابوا بفيروس كورونا المستجد، قبل الحصول على جرعتين من لقاح موديرنا، بلغ متوسطها 2881 وحدة لكل مليلتر يومياً، مقارنة بـ 1108 وحدة / مل في مجموعة مماثلة حصلت على جرعتين من لقاح فايزر.