رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

اتفاق أردني سوري لبناني لتزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن

نشر
اجتماع وزاري أردني
اجتماع وزاري أردني سوري لبناني

أعلن وزراء الطاقة لكلًا من سوريا والأردن ولبنان، اليوم الأربعاء، عن موعد تصدير الكهرباء للبنان وارتباطه بإصلاح البنية التحتية في سوريا.

جاء ذلك خلال اجتماع وزيرة الطاقة الأردنية، هالة زواتي، في عمان، مع نطيرها اللبناني وليد فياض، ووزير الكهرباء السوري غسان الزامل، وذلك لبحث خطة العمل والجدول الزمني لإعادة تشغيل خط الربط الكهربائي بين الأردن وسوريا، بحسب بيان للوزراة.

وقالت وزيرة الطاقة الأردنية إن: “اجتماع عمان هدفه إعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين الشبكات في الأردن وسوريا ولبنان لمساعدة الاخوة اللبنانيين لسد جزء من احتياجاتهم من الطاقة الكهربائية”، مضيفةٍ: “أننا وضعنا خطة عمل واضحة وبرنامج زمني لتزويد لبنان بالكهرباء عبر الشبكة الكهربائية السورية”.

وأضافت الوزيرة الأردنية: “سنصدر الكهرباء إلى لبنان بمجرد انتهاء تأهيل وإصلاح البنية التحتية في سوريا، وأنه تم الاتفاق على تزويد لبنان بالطاقة الكهربائية من الأردن عبر سوريا، وذلك بعد أسابيع على اتفاق مماثل شمل مصر لإمداد لبنان بالغاز الطبيعي.

ومن جانبه، قال الوزير السوري، غسان الزامل: “أنّنا ملتزمون ببذل كل ما بوسعنا لإيصال الكهرباء إلى لبنان ومساعدته على إنهاء أزمة الطاقة”.

كما أكد وزير النفط السوري، بسّام طعمة، إنّه قد “تمت المباشرة بعملية تأهيل خطوط الربط بين الأردن وسوريا لتوصيل الكهرباء للبنان”، لافتاً إلى أنّه قد تمّ إنشاء جزء كبير من خط الربط الكهربائي بين الأردن ولبنان وسوريا وإعادة تأهيله.

من جانبه، قال وزير الطاقة والمياه اللبناني، الدكتور وليد فيّاض إنّ: “الأردن لعب دوراً رياديّاً في مساعدة لبنان للخروج من أزماته”.