رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البرلمان الإثيوبي يصادق على تشكيل الحكومة الجديدة

نشر
الأمصار

أعلن البرلمان الإثيوبي، اليوم الأربعاء، التصديق على الحكومة الجديدة لرئيس الوزراء آبي أحمد، والتي شملت 7 سيدات و3 من أحزاب المعارضة

وقدم رئيس الوزراء الإثيوبي حكومته الجديدة للبرلمان والتي تضمنت 22 حقيبة منها 3 لأحزاب المعارضة لأول مرة.

وتمضن التشكيل الجديد للكومة عدة تغيرات ومنها  تغير وزير المياه والري، حيث اسندت الوزارة لـ “هبتامو إتافا”بدلًا من  سليشي بقلي، الذي شغل وزارة المياه في الحكومة السابقة وكذلك وزارة الدفاع.

كما تمت زيادة الوزارات إلى 22 وزارة بعد أن كانت 20 فقط، إذ جرى دمج وفصل في بعض الوزارات خاصة وزارة الزراعة.

كما شهدت مشاركة وزراء من أحزاب المعارضة بعدد 3 وزارات هما، برهانو نغا، وزارة التعليم عن حزب إزيما (حزب المواطنين الإثيوبيين من أجل العدالة الاجتماعية)، وقجيلا مرداسا، وزير الثقافة والرياضة عن حزب جبهة تحرير أورومو، وبلطي مولا جيتاهون، وزارة الابتكار والتكنولوجيا عن حزب الحركة الوطنية لشعب أمهرة.

وكان قد صادق مجلس البرلمان الإثيوبي، الإثنين الماضي، على تعيين آبي أحمد رئيسا للوزراء لمدة 5 سنوات، الذي أدى اليمين الدستورية أمام المجلس، תاختيار رئيس البرلمان ونائبه، حيث يتم منح الثقة للحكومة الجديدة التي يقدمها رئيس الوزراء المنتخب.

وكان آبي أحمد، الذي أعيد إنتخابه رئيسًا لوزراء إثيوبيا، تولى المنصب بموافقة البرلمان في 2 أبريل 2018 ، خلفا لرئيس الوزراء السابق هايلماريام دسالين، الذي تقدم باستقالته في منتصف فبراير 2018 ، عقب احتجاجات شهدتها البلاد.