رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المبعوث الأممي باليمن يؤكد على ضرورة إيقاف العنف وتنفيذ اتفاق الرياض

نشر
الأمصار

أعلن المبعوث الأممي الخاص لليمن، هانس غروندبرغ، نتائج لقاءاته في الرياض وعمان، وضرورة إيقاف العنف.

وأفاد غروندبرغ، خلال لقائه رئيس الحكومة اليمنية معين عبدالملك، في عدن، حرصه على قيادة عملية شاملة للسلام يشارك فيها بفاعلية الشباب والمرأة.

وعبر المبعوث الأممي عن سعادته بما يمثله وجود الحكومة في عدن من أهمية للقيام بواجباتها.

وأشار غروندبرغ، إلى أن العودة لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض مهم ومحوري، ومعالجة الوضع الاقتصادي المقلق ودعم الحكومة في هذا الجانب.

ومن جانبه أكد رئيس الحكومة اليمنية، عدم جدية مليشيات الحوثي في السلام واستمرارها في التصعيد العسكري واستهداف المدنيين والنازحين وارتكاب المجازر.

وأعاد التذكير بما حدث من مجزرة بشعة في مأرب باستهداف حي سكني بثلاثة صواريخ باليستية نجم عنها استشهاد وإصابة عشرات المدنيين غالبيتهم من النساء والأطفال.

وأوضح  أن طريق السلام في اليمن واضح من خلال تطبيق مرجعيات الحل السياسي الثلاث المتوافق عليها، والتي من شأنها ضمان حل عادل وشامل لا يؤسس أو يمهد لصراعات جديدة باعتباره يعكس الإرادة الشعبية ويحترم القرارات الدولية الملزمة.

وقال معين عبدالملك: “لن يتحقق السلام في اليمن وإيران مصرة على سلوكها العدواني والابتزازي ضد العالم عبر أدواتها التخريبية ممثلة في مليشيات الحوثي، التي تستخدمها لخدمة مشروعها الخطير الذي يستهدف أمن واستقرار دول الخليج والمنطقة العربية والملاحة الدولية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب”.

ودعا الدكتور معين عبدالملك، إلى إيجاد مقاربة مختلفة للتعاطي مع الشروط الموضوعية الواجب توافرها لتحقيق السلام وفق خطة شاملة تعالج جوهر الصراع، وتحديد الطرف المعرقل بوضوح ودون مواربة.

وجدد استمرار دعم الحكومة الشرعية بتوجيهات رئيس الجمهورية لأي حل سياسي لرفع معاناة اليمنيين، وتعاملها الإيجابي مع كل الجهود الإقليمية والدولية.

كما أشار عبد الملك إلى الخطوات الجارية لاستكمال تنفيذ اتفاق الرياض برعاية ومتابعة من الاشقاء في المملكة، لافتاً إلى أن البيانات والتحذيرات الدولية حول مؤشرات المجاعة مقلقة، وهي حقيقية .

واعتبر رئيس الحكومة اليمنية المدخل للتعامل مع الأزمة الإنسانية هو معالجة الوضع الاقتصادي، مخاطبا المبعوث الأممي: “نعتمد على صوتكم إلى جانب الحكومة لحشد الدعم الإقليمي والدولي”.

كان المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج وصل إلى العاصمة اليمنية المؤقتة عدن، في أول زيارة له للمدينة، منذ تعيينه مبعوثا أمميا.

وتهدف زيارة غروندبرغ للتشاور مع رئيس الحكومة اليمنية الدكتور معين عبدالملك، الموجود في عدن، بالإضافة إلى التباحث مع عدد من المسؤولين اليمنيين وقيادة المجلس الانتقالي الجنوبي.