رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

أذربيجان تغلق مكتب المرشد الإيراني في باكو

نشر
الأمصار

اعلنت السلطات في أذربيجان، اليوم الثلاثاء، عن إغلاق مكتب المرشد الإيراني علي خامنئي في العاصمة باكو وسط توتر بين البلدين.

 

ويعد هذا المكتب، للمرشد الإيراني علي خامنئي في جمهورية أذربيجان بصفته مرجع ديني للطائفة الشيعية، ويشكل المسلمون في أذربيجان أكثر من 95٪ من سكان البلاد.

 

وأفاد ممثل خامنئي في باكو ومدير مكتبه رجل الدين الإيراني علي أكبر اجاق نجاد، لوكالة أنباء “تسنيم” التابعة للحرس الثوري، بأن “مسجداً ومكتب المرشد علي خامنئي تم إغلاقهما اليوم الثلاثاء بأمر من سلطات جمهورية أذربيجان”، من دون ذكر المزيد من التفاصيل.

 

ويشار إلى أن طهران صعدت على مدى الأسبوعين الماضيين من مستوى التوتر مع جارتها اذربيجان بذريعة أن الأخيرة تسمح لإسرائيل بالقيام بأنشطة تعرض الأمن القومي الإيراني للخطر.

 

وكان خامنئي قد حذر هو نفسه حكومة اذربيجان، وقال خلال كلمة له أمام حشد من القوات المسلحة الأحد الماضي، محذراً باكو من أي “تدخلات ووجود عسكري أجنبي”.

 

وذكر خامنئي: “القوات المسلحة الإيرانية تتعامل بعقلانية مع الموقف”، وذلك في أول تصريح له، تعقيباً على التوتر مع جمهورية أذربيجان.

 

كما قامت قوات الجيش الإيراني بمناورات عسكرية واسعة النطاق على مدى الأيام الثلاثة الماضية قرب حدود أذربيجان، وهو أمر انتقده الرئيس إلهام علييف.