رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الدبيبة يبحث مع أعضاء اللجنة العسكرية «5+5» خروج المرتزقة من ليبيا

نشر
رئيس حكومة الوحدة
رئيس حكومة الوحدة الوطنية: عبد الحميد الدبيبة

بحث رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبدالحميد الدبيبة، اليوم الثلاثاء، مع أعضاء اللجنة العسكرية المشتركة (5+5)، آليات خروج المرتزقة من ليبيا، مؤكداُ على دعم حكومته الكامل لجهود اللجنة.

وصرح المكتب الإعلامي لرئيس حكومة الوحدة الوطنية أنه جرى خلال الاجتماع الذي عقد أمس الاثنين، بديوان رئاسة الوزراء، التشاور قبيل بدء اجتماعات اللجنة العسكرية بجنيف برعاية الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن تعقد اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) بين طرابلس والقوات التابعة للمشير خليفة حفتر اجتماع نهاية الأسبوع الجاري في مدينة جنيف السويسرية، بحضور المبعوث الأممي إلى ليبيا يان كوبيتش والأعضاء الدائمين لمجلس الأمن.

وسيكون الملف الأبرز على طاولة الاجتماعات التي ستمتد 3 أيام «إخراج المرتزقة والقوات الأجنبية من ليبيا»، على ما أفاد به في وقت سابق عضو اللجنة العسكرية المشتركة (5+5) اللواء الفيتوري غريبيل.

وبحسب ما صرح به اللواء الفيتوري غريبيل لإحدى الصحف أن خطة الترحيل ستكون على مرحلتين، الأولى سيتم فيها إبعاد المرتزقة، والثانية سيتم خلالها إبعاد القوات الأجنبية.

وأضاف غريبيل أنه: “لا يوجد موعد محدد حتى الآن لبدء أي مرحلة، ولكننا نتمنى أن نباشر تنفيذ المرحلة الأولى قبل بدء الانتخابات، فنحن نريد انتخابات بلا مرتزقة”

وتسعى الأمم المتحدة والمجتمع الدولي إلى ترسيخ الاستقرار في ليبيا وضبط الأوضاع الأمنية، بما في ذلك خروج القوات الأجنبية قبل موعد إجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 24 ديسمبر المقبل.