رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تونس تترقب حكومة مصغرة بلا أحزاب تعلن اليوم

نشر
الأمصار

من المنتظر أن تعلن رئيسة الحكومة التونسيّة المكلفة، نجلاء بودن، اليوم الثلاثاء، عن تشكيلتها الوزاريّة الجديدة.

أفادت “العربية الحدث”، أن مراقبون يرجحون تكون الحكومة المرتقبة التي شدد الرئيس التونسي، قيس سعيد، على وجوب محاربتها للفساد كأولويّة مصغّرة، وتضمّ ضمن تركيبتها شخصيات غير حزبيّة، في ظلّ تحديات اقتصاديّة وماليّة واجتماعيّة تعيش على وقعها البلاد.

كان الرئيس التونسي، أعلن الأربعاء الماضي، عن تكليف الأكاديمية رئيسة الحكومة التونسية، أن ترأس الحكومة الجديدة في البلاد، وذلك حتى انتهاء العمل بالتدابير الاستثنائيّة التي اتخذها يوم 25 يوليو الماضي، والتي أقال بموجبها رئيس الوزراء هشام المشيشي، المدعوم من حركة النهضة.

والجدير بالذكر، أنّ أعضاء الحكومة الجديدة سيؤدون اليمين الدستوريّة أمام الرئيس التونسي، استنادًا للأمر الرئاسي عدد 117 الصادر في 22 الماضي، من دون نيل الثقة من البرلمان، الذي قرر الرئيس التونسي سابقًا تجميد أعماله إلى أجل غير مسمى.

إذ كان يتعين عادة على الحكومة المقترحة، وفقًا لما ينص عليه الفصل 89 من دستور 2014، الحصول على مصادقة البرلمان بالأغلبية المطلقة (109 من 217 صوتًا)، قبل أداء اليمين أمام رئيس الجمهورية، غير أنّ سعيّد علق العمل ببابي السلطة التنفيذيّة والتشريعيّة من الدستور، مقرًا العمل بالتدابير الاستثنائيّة.

هذا وتعد هذه الحكومة الجديدة التي تترأسها امرأة، للمرة الأولى في تونس منذ الاستقلال وكذلك في الشرق الأوسط، العاشرة في سلّم ترتيب الحكومات التي تعاقبت على إدارة البلاد منذ 2011.