رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان: الحكومة ملتزمة بالمشاركة في عملية إعادة هيكلة ديون بناءة وشفافة ومنصفة

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة المالية اللبنانية استئناف التواصل مع صندوق النقد الدولي، وأعربت الوزارة عن الرغبة في التوصل لاتفاق على برنامج مناسب للتعافي يدعمه صندوق النقد.

ووفق ما نقلت “رويترز” عن الوزارة فإنها ترحب بمشاركة حملة السندات في عملية إعادة الهيكلة، وملتزمة بعملية إعادة هيكلة منصفة للديون مع جميع الأطراف المعنية.

وأكدت الوزارة، أن الحكومة اللبنانية ملتزمٍة بالكامل بالمشاركة في عملية إعادة هيكلة ديون بناءة وشفافة ومنصفة إلى جانب صندوق النقد.

وفي سياقٍ آخر أوضح رئيس الحكومة اللبنانية نجيب ميقاتي، في وقت سابق اليوم، إن اللجنة الوزارية المكلفة بمتابعة ‏الاتصالات والمفاوضات مع صندوق النقد الدولي، بدأت اجتماعاتها في الأيام الماضية مع المؤسسة ‏الدولية عن بعد عبر الفيديو كونفرانس بتقنية “زوم” برئاسة نائب رئيس الوزراء سعادة الشامي، وعضوية وزيري المالية ‏يوسف الخليل والاقتصاد أمين سلام وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة.

وأضاف ميقاتي، أنه لا يعارض الاستعانة بأي عضو في الحكومة أو أي مستشار ‏من أجل توضيح موقف القطاع المعني كلما دعت الحاجة، مشيرًا إلى أنه سيتم التعاون مع وزير ‏الطاقة وليد فياض عند مناقشة ملف الطاقة.

يأتي ذلك على غرار القرار الصادر في نهاية شهر سبتمبر الماضي بتشكيل لجنة للتفاوض مع صندوق النقد الدولي، وذلك بعد التوافق بين رئيس الجمهورية ميشال عون ورئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي، إذ ضم نائب رئيس الحكومة ووزيري المالية والاقتصاد وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، على أن يضم الوفد وزراء ويستعين بخبراء من أصحاب الاختصاص وفقًا للمواضيع أو الملفات المطروحة في مسار التفاوض.

وقد نص القرار على أن يفوض رئيس الجمهورية وفدًا للتفاوض مع صندوق النقد الدولي، وذلك لما يتوجب على لبنان كمال المفاوضات مع الصندوق بالتزامن مع وضع وتنفيذ خطة تعافي مالي واقتصادي، ويضع المجتمع الدولي إجراء إصلاحات اقتصادية في لبنان والتوصل لإتفاق عبر التفاوض مع صندوق النقد الدولي كشروط لتقديم الدعم اللازم لإنقاذ لبنان من الأزمات المتفاقمة.