رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

صاروخ مضاد للطائرات.. كوريا الشمالية تطلق تجربة جديدة

نشر
الأمصار

أعلنت كوريا الشمالية، فجر الجمعة، أنّها اختبرت بنجاح صاروخًا مضادًا للطائرات “طوّرته مؤخّرًا”، في أحدث تجربة تنفّذها بيونج يانج في إطار سلسلة عمليات إطلاق نفّذتها أخيرًا.

وقالت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية، إنّ “جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية أجرت في 30 سبتمبر عملية إطلاق تجريبية لصاروخ مضادّ للطائرات طوّرته مؤخرًا”.

فيما قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، في وقت سابق أمس الخميس، إن ممارسات كوريا الشمالية تسهم في زعزعة الاستقرار بعدما أجرت بيونج يانج سلسلة تجارب صاروخية.

ومن المقرر أن يعقد مجلس الأمن الجمعة، جلسة حول كوريا الشمالية بدعوة من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا.

وفي ظل التوتر بين بيونج يانج واشنطن، أعلنت كوريا الشمالية الثلاثاء الماضي، أنّها اختبرت بنجاح صاروخًا انزلاقيًا (فرط صوتي)، في ما يمكن أن يشكّل أحدث تقدّم للدولة المسلّحة نوويًا، على صعيد تكنولوجيا الأسلحة.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية إنّ التجربة أثبتت أنّ كلّ المواصفات الفنية استوفت متطلّبات التصميم، مشدّدة على أنّ نجاح إطلاق هذا الصاروخ ذو أهمية استراتيجية كبيرة، لأنّ كوريا الشمالية تسعى لزيادة قدراتها الدفاعية ألف ضعف.

ويتميّز الصاروخ الفرط صوتي “هايبرسونيك”، بسرعته التي تزيد عن سرعة الصواريخ الفوق صوتية “سوبرسونيك”، وتلك البالستية وصواريخ كروز التقليدية، كما أنّه أكثر ذكاء منها، الأمر الذي يجعل اعتراضه أكثر صعوبة على أنظمة الدفاع الصاروخي التي تنفق عليها الولايات المتّحدة مليارات الدولارات.