رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

“معرض الرياض”.. بغداد تستضيف أسبوعًا ثقافيًا سعوديًا

نشر
الأمصار

عقد، مساء اليوم الخميس، اجتماع وزيري ضم وزير الثقافة العراقي الدكتور حسن ناظم، والأمير بدر بن عبدالله بن فرحان وزير الثقافة السعودي، قبل افتتاح “معرض الرياض” بساعات.

وقد تناول الطرفان سبل تعميق تجربة التعاون “العراقي – السعودي” على كل المستويات التي تقف الثقافة على رأس تلك الأولويات.

وقال مصدر خاص لـ “الأمصار” إنة جرى الاتفاق أن يكون للجانب السعودي أسبوع ثقافي في بغداد، بعد الدعوة التي وجهها الدكتور حسن ناظم للوسط الثقافي السعودي المتضمن كل الطبقات والتوجهات الثقافية من شعر وسرد ومسرح وموسيقى وتشكيل وغناء.

وأكد المصدر أن بغداد تحتفي بهم في أسبوع ثقافي، وسيكون في جزء كبير منه نشاطات مشتركة بين المثقفين العراقيين والسعوديين.

جدير بالذكر أن هناك أكثر من ألف دار نشر محلية وإقليمية وعالمية من 28 دولة تشارك المشهد الثقافي الوطني والعربي، ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2021، في أبرز تظاهرة ثقافية تشهدها السعودية في مجال الكتاب وقطاع النشر.

معرض الرياض الدولي للكتاب 2021

ويعد معرض الرياض الدولي للكتاب 2021 أكبر تظاهرة ثقافية تشهدها العاصمة الرياض سنويًا، تحظى باهتمام عالمي ومحلي للاطلاع على أحدث المنتجات الإثرائية في الجانب الثقافي، وما أنتجته دور النشر العالمية في سباق مع الزمن للتنافس على صناعة النشر الحديث، إذ أصبح المعرض منبرًا للحوار بين المفكرين والكتاب والجمهور طيلة الأعوام الماضية قبل جائحة كورونا والذي توقف المعرض خلالها.

ويقام معرض الرياض الدولي للكتاب سنويًا في مدينة الرياض، ويمثّل منصة للشركات والمؤسسات والأفراد العاملين والمهتمين بقطاعات الأدب والنشر والترجمة؛ لعرض مؤلفاتهم وخدماتهم، إضافةً إلى دوره الأساسي في تعزيز وتنمية شغف القراءة في المجتمع، وزيادة الوعي المعرفي والثقافي والأدبي والفني، وذلك من خلال تحفيز الأفراد على زيارة معرض الكتاب للاطلاع واقتناء المصنفات الثقافية والأدبية والتعليمية، وحضور المؤتمرات وورش العمل والندوات والمحاضرات الثقافية والأدبية والفنية والمبادرات المصاحبة للمعرض.