مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

السعودية ترفع الطاقة اليومية للمعتمرين إلى 100 ألف معتمر.. تفاصيل

نشر
الأمصار

أعلنت وزارة الحج والعمرة بالمملكة العربية السعودية، الخميس، عن رفع الطاقة اليومية للمعتمرين إلى 100 ألف معتمر، و60 ألف مصلٍ يوميًّا.

وفي تغريدة نشرتها الوزارة عبر صفحتها الرسمية بموقع تويتر، أكدت أن رفع الطاقة اليومية، سيتم مع التأكيد على تطبيق الإجراءات الاحترازية، وبالتنسيق مع الجهات المختصة.

ووافقت وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، على إصدار التصاريح الخاصة بالحج والعمرة عبر تطبيق «اعتمرنا» أو تطبيق «توكلنا» وحجز المواعيد لأداء العمرة، وذلك لمن تجاوزت أعمارهم 70 عاماً بشرط تحصينهم بجرعتين من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا المستجد «كوفيد-19».

وأكدت وزارة الحج والعمرة، أن التحصين ضد فيروس كورونا المستجد «كوفيد-19» شرط لأداء مناسك العمرة أو الصلاة في المسجد الحرام، واستثنت فئة واحدة من التطعيم باللقاح في حال ظهور الحالة الصحية «محصّن متعافي» في «توكلنا»، ما يعني إمكانية أداء العمرة لهذه الفئة دون تلقي التطعيم باللقاحات المضادة لفيروس كورونا.

وشددت الوزارة، على إتاحة العمرة للفئات العمرية من 12 – 18 عاما لمعتمري الداخل مع اشتراط استكمال التحصين بجرعتين، في حين أن الفترة ما بين العمرة والأخرى 15 يوما لكافة الفئات.

يأتي هذا فيما قامت وكالة الرئاسة العامة السعودية لشؤون المسجد النبوي، بتكثيف أعمال تعقيم وتطهير وتهيئة المسجد النبوي من خلال الجهود اليومية التي تقوم بها إدارة التطهير لضمان سلامة الزائرين والمصلين بالمسجد النبوي وحفاظًا على استمرار تعقيم الأرضيات الخاصة بمواقع الزيارة والصلاة.

ضاعفت الوكالة أعمال التعقيم داخل المصليات وداخل أروقة المسجد النبوي من خلال أجهزة التعقيم الحديثة وبمواد ذات فاعلية في تعقيم الأسطح والأرضيات والممرات والأبواب من الداخل .

‫كما عملت على تضافر الجهود بين كوادرها البشرية بتكثيف عمليات التعقيم والتطهير بأفضل وأجود المعقمات والمطهرات الصديقة للبيئة، مما يسهم في توفير جو صحي وبيئة آمنة داخل المسجد النبوي ومرافقه.

كما وفرت الحاويات الخاصة بالنفايات وصناديق الأحذية بالإضافة لاستخدام المعقمات لتعقيم وتطهير ساحات باب السلام والبقيع وباب النساء بكمية معقمات تبلغ 6300 لتر وب9 معدات خاصة بالتعقيم والتطهير، كما يتم توفير كمية الأكياس الخاصة بحفظ الأحذية التي تبلغ 18000 كيس تقريبًا بما يعادل 20 لفة في اليوم الواحد.

‫وتستخدم إدارة التطهير عددًا من المكائن لغسيل أرضيات الساحات والمواقف والتوسعات يومياً تبلغ 46 مكينة غسيل تعمل على غسل وتعقيم الارضيات داخل المسجد النبوي والتوسعات والساحات الخارجية 10 مرات يوميًا من خلال مكائن خاصة ومزودة بتعقيم وتطهير الأرضيات.