رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الري السوداني: بلادنا تتأثر بقرارات الملء الأحادية لسد النهضة

نشر
الأمصار

بحث وزير الري والموارد المائية في السودان  ياسر عباس، مع السفير الأسترالي المعتمد لدى السودان، والمقيم بالقاهرة غلين مايلز، سير مفاوضات سد النهضة الإثيوبي وفرص الاستثمار المحتملة في مجال المياه مع الشركات الاسترالية.

 وأكد الوزير تمسك السودان بالتوصل لاتفاق قانوني ملزم، لضمان تبادل البيانات والمعلومات التي تؤمن سلامة  سد الروصيرص، وحياة الملايين على ضفاف النيل الأزرق .

وجدد عباس التأكيد بأن السودان يتأثر مباشرة من سد النهضة، خاصة بقرارات الملء الآحادية للعام الثاني على التوالي، لافتًا  أن تواصل عمليات بناء سد النهضة في ظل عدم وجود اتفاق قانونيّ ملزم يشكل تهديداً مباشراً للسودان .

وفي سياق منفصل استعرض وزير الري فرص الإستثمار في مجالات المياه مع الشركات الاسترالية، مؤكداً وجود فرص كبيرة في مجال الري، و طلمبات الطاقة الشمسية .

من ناحيته أشاد الدبلوماسي الأسترالي بالعلاقات الأزلية بين السودان وأستراليا.

وقال إنها بدأت منذ مطلع ستينيات القرن الماضي، ووعد بالبحث مع شركات بلاده للاستثمار في مجال المياه  باعتباره قطاعاً مهما بالسودان.

كما أكد المدير العام لوحدة تنفيذ السدود بالسودان، المهندس محمد نور الدين،  الاستعداد لتنفيذ عدد من مشروعات حصاد المياه بولايات السودان المختلفة بدءاً من ولاية النيل الأبيض وذلك ضمن خطط وزارة الري والموارد المائية لانفاذ عدد من مشاريع حصاد المياه لتنمية وفائدة المجتمعات المحلية. 

وأشار نور الدين إلى أن تنفيذ هذه المشروعات تتم وفقا للدراسات الميدانية والأطلس المائي والحاجة الماسة خاصة للمناطق ذات الهشاشة.

ومن جانبه قال مدير الادارة العامة لحصاد المياه بوحدة تنفيذ السدود مهندس عمار محجوب، إن اختيار مناطق حصاد المياه تم وفقا لدراسات الكفاية المائية لتلك المناطق مشيرًا إلى تقديم عدد من الشركات المؤهلة فنيًا وماليًا لتنفيذ ثلاثة حفائر بولاية النيل الأبيض ومن المتوقع أن يتم في الفترة المقبلة فتح عطاءات لتركيب 150 محطة مياه جوفية بولايات السودان المختلفة.