رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئاسي الليبي: سحب المقاتلين الأجانب من اليلاد ضرورة

نشر
الأمصار

أكد المجلس الرئاسي الليبي، ضرورة خروج القوات الأجنبية من البلاد.

وقالت الناطقة باسم المجلس الرئاسي نجوى وهيبة، إن سحب المقاتلين الأجانب من ليبيا يتطلب تعاوناً وإشرافا دوليا، بعكس ملف الانتخابات والمسار السياسي الذي يتطلب توافقا وتعاونا ليبياً لنجاحه.

وأضافت وهيبة في تصريحات صحفية، نشرتها على صفحتها بموقع “فيسبوك”، عن خطر المقاتلين الأجانب على دول الجوار بجانب ليبيا، و تابعت أن منطقة الساحل تعاني توترات ووجود المقاتلين الأجانب خاصة في الجنوب الليبي هو خطر كبير.
و أوضحت أن هناك العديد من المقترحات التي طُرحت حول خروج المرتزقة، ولكن رغم ذلك ليس هناك مقترح معين تم التوافق عليه حتى الأن،و ذلك الأمر يتطلب تعاونًا وإشرافًا دوليًا.
كما أنها أوضحت أن لقاء رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي بوزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف منذ يومين أكد على ضرورة الخروج المتزامن.

وبينت وهيبة، تفعيل الاتفاقية الأمنية المشتركة مع السودان والنيجر وتشاد الشهر الماضي، باعتبارها خطوة تمكن من التعامل مع فئة من الفئات والفصائل الموجودة في ليبيا، ومنها المعارضة التشادية.

وكشف اللواء خالد المحجوب مدير إدارة التوجيه المعنوي بالجيش الليبي، في وقت سابق، عن دفع تركيا بقيادات التنظيمات الإرهابية لمهاجمة المناطق المحررة، ورعاية اجتماعات أمراء تنظيمي داعش و”الذئاب الرمادية” المصنفتين كمجموعات إرهابية.