رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

البحرين تدرس زيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 10%

نشر
الأمصار

افادت مصادر لصحية الايام البحرينية اليوم الأحد، إن الاجتماع المشترك بين الفريق الحكومي البحريني والسلطة التشريعية الذي عقد اليوم الأحد، شهد طرح عدد من الخيارات للحفاظ على النمو الاقتصادي والاستقرار المالي للحد من الآثار على المواطنين وتجنبا لتخفيض الرواتب والدعم الاجتماعي.

وأفادت المصادر أن هناك توجها لزيادة ضريبة القيمة المضافة إلى 10% مع استمرار الإعفاءات على السلع الغذائية الأساسية والخدمات.

كما أكدت المصادر أن هذا التوجه يأتي في سياق التوجّه الحكومي لتجنب أي آثار مباشرة على المواطنين بهدف الوصول إلى التوازن المالي في 2024.

وبدأت مملكة البحرين بتطبيق القيمة المضافة في 1 يناير 2019 بالنسبة الأساسية 5% على كافة السلع والخدمات، باستثناء بعض السلع والخدمات التي تخضع للقيمة المضافة بنسبة 0% أو تلك المعفاة من القيمة المضافة .

يأتي هذا فيما أانت وزارة خارجية مملكة البحرين التفجير الإرهابي الذي وقع بالقرب من نقطة تفتيش أمنية في العاصمة مقديشو بجمهورية الصومال الفيدرالية، والذي أسفر عن سقوط عدد من القتلى والجرحى.

وأعربت البحرين عن خالص التعازي والمواساة لأسر وذوي الضحايا وللحكومة والشعب الصومالي الشقيق، وتمنياتها بالشفاء العاجل لجميع المصابين.

و أكدت وزارة الخارجية تضامن مملكة البحرين مع حكومة جمهورية الصومال الفيدرالية في التصدي للتنظيمات الإرهابية الخطيرة، مشددة على موقفها الرافض لشتى أشكال التطرف والإرهاب، والداعي إلى أهمية تكثيف الجهود الرامية لمكافحة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله.

ووقع انفجار الصومال ، عند تقاطع سيلجاب حيث نقطة تفتيش رئيسية تؤدي إلى القصر الرئاسي بالصومال الذي يبعد عنها حوالي كيلومتر.

وحدث الانفجار من خلال هجوم سيارة مفخخة على نقطة تفتيش قريبة من القصر الرئاسي تبنّته حركة الشباب الإرهابية، وأسفر عن مقتل 8 صوماليين، واصابة سبعة آخرين.

ويأتي الهجوم مع استمرار النزاع منذ أسابيع بين الرئيس المنتهية ولايته، محمد عبدالله محمد فرماجو، ورئيس الوزراء محمد حسين روبلي حول إقالات وتعيينات في الأجهزة الأمنية.