رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

المتحدث باسم طالبان: نقوم بعمل جاد لوضع أسس تضمن مشاركة المرأة

نشر
الأمصار

صرح ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم حركة طالبان، بأن هناك عمل جاد تقوم به طالبان حاليًا لوضع أسس تضمن مشاركة المرأة.

وأضاف مجاهد، أنه يجب رفع التجميد عن الأموال في البنوك الخارجية والأمريكية.

وقال، إن هجمات تنظيم داعش الإرهابي، تحت السيطرة، مشددًا على جدية الحركة في القضاء على التنظيمات الإرهابية، قائلا: “سوف نضع حدًا لهجمات تنظيم داعش، وهي تحت السيطرة”.

وأكمل: حصلنا على وعود من الأمم المتحدة بتقديم المساعدات العاجلة، وسوف تُستأنف العملية التعليمية بالنسبة للفتيات قريبًا.

وأوضح ذبيح الله مجاهد، الذي يتولى منصب وكيل وزارة الإعلام والثقافة في حكومة طالبان الانتقالية، أن الحركة طالبت الأمم المتحدة بإيجاد أرضية مشتركة للتعاون والتبادل الدبلوماسي والاعتراف بشرعية الحكومة.

وأشار إلى أن الحركة تسعى إلى تعزيز علاقتها مع المجتمع الدولي، وإيجاد سبل للعمل معا وفق تفاهمات مشتركة، والسعي إلى بناء علاقات طيبة وبناءة مع جميع الدول، وذلك على أساس العمل والمصالح المشتركة.

وانتقد متحدث الحركة، الشروط التي وضعها المجتمع الدول، من أجل الاعتراف بحكومة طالبان، ووصفها بغير المناسبة للحركة، وغير مقبولة وتخالف القوانين الدولية، مشيرًا إلى أن كل المخاوف التي أبداها المجتمع الدولي، قابلة للحل، إلا أنه يتطلب تعاونًا وعملًا مشتركًا، موضحًا أن العمل جاري من أجل إيجاد آلية تضمن مشاركة أوسع للمرأة في مختلف القطاعات، لكن وفقًا للضوابط الشرعية.

وعن رفع التجميد عن أموال أفغانستان، في البنوك الأمريكية والخارجية، شدد متحدث حركة طالبان، على أنها حقا للشعب الأفغاني، موضحا أن الحركة تطلب من الولايات المتحدة، رفع التجميد عن الأصول المالية للحكومة الأفغانية، وإلا تكون تمارس الظلم.