رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

موقع أمريكي: واشنطن وتل أبيب ناقشوا “الخطة ب” حول الملف النووي الايراني

نشر
ايران
ايران

أجرت كلا من الولايات المتحدة وإسرائيل، محادثات سرية حول إيران الأسبوع الماضي لمناقشة “الخطة ب” المحتملة إذا لم يتم استئناف المحادثات النووية، وفقا لما ذكر موقع “أكسيوس” Axios الأميركي.

وعقد الاجتماع عبر مكالمة جماعية عبر الفيديو بقيادة مستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ونظيره الإسرائيلي إيال هولاتا.

وأكد متحدث باسم البيت الأبيض، لموقع “أكسيوس: “أن الولايات المتحدة لا تزال منخرطة في المشاورات الجارية مع الحكومة الإسرائيلية حول مجموعة من القضايا المتعلقة بالتحدي الذي تمثله إيران.

وقال قائد البحرية الإسرائيلية المتقاعد حديثا إيلي شارفيت، في مقابلة مع “أسوشيتدبرس”، بعد أيام من انتهاء ولايته التي استمرت خمس سنوات، إن القوات البحرية الإسرائيلية قادرة على الضرب حيثما كان ذلك ضروريا لحماية مصالحها الاقتصادية والأمنية.

و اعتبر أن إسرائيل ستحمي حرية الملاحة في جميع أنحاء العالم، معتبرا أن “هذا الأمر لا يتعلق بمدى بعد الخطر عن بلاده”.

يأتي هذا فيما جدد الاتحاد الأوروبي، الأربعاء، قلقه من المسار العام للبرنامج النووي الإيراني، بعد انتهاكات إيران المتكررة لاتفاق 2015.

وأكد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، الأربعاء إثر لقائه نظيره الايراني حسين أمير عبد اللهيان في نيويورك، أن ايران مستعدة لاستئناف المفاوضات حول برنامجها النووي “في موعد وشيك”، وذلك بعد تعليقها في يونيو.

وأفاد وزير خارجية الإتحاد الأوروبي، في بيان أصدره مكتبه في بروكسل إن “وزير الخارجية الإيراني أكد نيته استئناف المفاوضات في موعد وشيك”.

وشدد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي، أمام عبداللهيان على ضرورة “أن تتعاون إيران في شكل تام مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لحل المسائل العالقة”، و”جدد إعرابه عن قلق الاتحاد الأوروبي حيال المسار العام للبرنامج النووي الإيراني”.

وتتواتر تصريحات إيرانية تدفع نحو فرضية المناورة التي تنتهجها طهران لعرقلة استئناف المفاوضات النووية مع مجموعة 4+1، وهو ما تجلى بالخصوص من خلال تصريح أدلى به وزير الخارجية حسين أمير عبداللهيان من نيويورك في ظل مشاركته في اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة.