رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عائلات ضحايا الطائرة الأوكرانية تطالب كندا بالضغط على إيران

نشر
الأمصار

منذ إسقاط طائرة الركاب الأوكرانية بصاروخين للدفاعات الجوية التابعة للحرس الثوري الإيراني، بعد إقلاعها من العاصمة طهران في 8 يناير من العام الماضي، لا يولي أهالي الضحايا جهدا إلا وبذلوه لتحقيق “العدالة”.

وكان على متن الطائرة المنكوبة نحو 138 راكبا تربطهم صلة بكندا كمواطنين معظمهم من أصول إيرانية، فقد دعت عائلات الضحايا، القادة السياسيين الكنديين إلى الالتزام بـ “الحقيقة والعدالة” في التعاطي مع ملف الطائرة الأوكرانية.

وبهذا الخصوص، نشرت صحيفة “أوتاوا سيتيزن” الكندية يوم السبت 18 سبتمبر تقريرا، مفاده أن رابطة أهالي ضحايا الرحلة أكدت طلبها إلى إدارة الشرطة الكندية بفتح تحقيق جنائي للتعرف على الجناة الحقيقيين في الحادث.

كما كررت عائلات الضحايا دعوتها للحكومة الكندية للضغط على طهران من خلال محكمة العدل الدولية ومنظمة الطيران المدني الدولي للتعاون في التحقيق.

وقال حامد إسماعيلون، المتحدث باسم جمعية ضحايا الرحلة 752، لصحيفة أوتاوا سيتيزن: “إنه لأمر مخيب للآمال ألا يتم أي ذكر للرحلة PAS 752 في الانتخابات الكندية”.

وأضاف إسماعيليون وهو طبيب أسنان كندي من أصول إيرانية مقيم في أونتاريو، فقد زوجته وابنته في إسقاط الطائرة الأوكرانية: “أشعر بأنهم تركونا لحالنا”، مؤكدًا أن رابطة أسر ضحايا الرحلة “كتبت رسالة إلى جميع قادة الأحزاب السياسية” خلال الحملة الانتخابية الكندية، لكنها لم تتلق أي رد ذي مغزى.