رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يأمل استئناف مفاوضات سد النهضة في أسرع فرصة

نشر
الأمصار

أعرب وزير الري السوداني ياسر عباس، اليوم الأحد، عن أمل بلاده في أن يدفع اعتماد بيان مجلس الأمن حول سد النهضة لاستئناف التفاوض في أسرع فرصة ممكنة.

وكان مجلس الأمن الدولي، طالب الأربعاء الماضي دول مصر والسودان وإثيوبيا باستئناف مفاوضات سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي.

وحث مجلس الأمن، في بيان، على انخراط أي مراقبين تدعوهم مصر والسودان وإثيوبيا لدعم مفاوضات سد النهضة وتسهيل حل المسائل الفنية والقانونية، ودفع عملية التفاوض برعاية الاتحاد الأفريقي بروح بناءة وتعاونية.

ومن جانبها، رحبت القاهرة بالبيان الصادر عن مجلس الأمن الداعي لاستئناف مفاوضات سد النهضة بقيادة الاتحاد الأفريقي.

كما رحبت إثيوبيا بتأكيد مجلس الأمن على ضرورة رعاية الاتحاد الأفريقي مفاوضات سد النهضة.

وأعربت، في بيان لوزارة خارجيتها، عن أسفها لإعلان مجلس الأمن موقفه في مسألة تتعلق بحقوق المياه والتنمية، مؤكدة أنها “خارجة عن نطاق اختصاصه”.

وفي ذات السياق قالت وزيرة خارجية السودان، مريم الصادق المهدي، في  مؤتمر صحفي أمس السبت في الخرطوم، إن العلاقات مع إثيوبيا تشهد توترًا في الوقت الحالي بسبب الادعاءات الإثيوبية في أراضي الفشقة وتعنتها في قضية سد النهضة.

وأشارت إلى أن إثيوبيا تحاول افتعال المشاكل للخروج من مشاكلها الداخلية،مشددة على أن بلادها تدعم توصل كل دول حوض النيل (مصر وإثيوبيا والسودان) إلى حقوقها في النهر، مؤكده أن الخرطوم مطمئنة تمامًا لسلامة موقفها في قضيتي الفشقة وسد النهضة، معتبرة أن موقف الأمم المتحدة من ملف السد أشبه بنصر لبلادها.