رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منتدى المستهلك يرصد بوادر احتكار في الأسواق بموريتانيا

نشر
الأمصار

أعلن منتدى المستهلك الموريتاني أن متابعة العرض في الأسواق بينت غلاء بعض الأسعار المعلنة من الحكومة، وأنها أغلى من الأسعار في السوق، مشددًا على أن هذا “يستدعي البحث في الأمر”. 

وأوضح المنتدى في بيان له اليوم الخميس أن هذا الغلاء يعتبر بوادر احتكار وندرة لبعض المواد المسعرة مثل الدجاج المستورد، ودعا الحكومة وشركائها إلى اتخاذ خطوات جادة وأكثر فاعلية لتخفيف الغلاء عن المستهلك. 

وعبر المنتدى عن أسفه لغياب صوت منظمات المجتمع المدني المهتمة بحماية المستهلك وخاصة المنتدى في وسائل الإعلام الرسمية في إطار تقييم هذه العملية،  مؤكدًا تصميمه على بذل كل جهد ممكن لتمكين المستهلك الموريتاني من حقوقه، والتخفيف من معاناته. 

كما أكد المنتدى على أهمية الخطوات المتخذة من طرف الحكومة لصالح المستهلك الموريتاني، ومنها على سبيل المثال المصادقة على قانون حماية المستهلك، وكل الإجراءات الأخرى المتخذة في هذا الصدد. 

كما دعا الحكومة لمتابعة هذه العملية بكل جدية وصرامة، ووضع آليات فعالة لمتابعة التنفيذ والتقييم المستمر لتحقيق نجاعتها وفاعليتها فى التخفيف من الغلاء.

وأشار المنتدى إلى محدودية المواد في القائمة المعلنة من الحكومة، مؤكدًا غياب أسعار بعض السلع ذات الأهمية البالغة مثل اللحوم، والألبان، والخبز وبعض أنواع الزيوت.

وأفاد المنتدى بأنه رغم تحفظاته بخصوص المتابعة والتنفيذ، إلا أنه انخرط بشكل فوري في أنشطة تحسيسية واسعة لاطلاع المستهلكين والتجار على هذه القائمة وضرورة الالتزام بها.