رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الكويت تشيد بالجهود عالية المستوى لوزارة العدل العراقية

نشر
الأمصار

قال وزير العدل الكويتي عبد الله يوسف، اليوم الاربعاء، أن تضافر الجهود نحو تحرير المجتمعات من الفساد خطوة مهمة، وتابع: ان الكويت قامت بكثير من الإجراءات لمكافحة الفساد.

وأشاد يوسف خلال كلته بفعاليات مؤتمر استرداد الأموال المنهوبة في بغداد، بالجهود والتنسيق عالية المستوى لوزارة العدل العراقية، مؤكدًا إلى “أننا تشرفنا بالمشاركة في فعاليات المؤتمر والذي يعد مرتكزا هاما لاسترداد الاموال المنهوبة ومنع تداعياته”.

يأتي هذا فيما قال رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، إن الفساد والإرهاب وجهان لعملة واحدة، خلال المؤتمر الدولي الموسع الذي تستضيفه بغداد لاسترداد الأموال المنهوبة.

وانطلقت منذ قليل في العاصمة العراقية بغداد، وقائع المؤتمر الدولي لاسترداد الأموال المنهوبة.

يعقد المؤتمر برعاية رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، وبمشاركة رئيس الجامعة العربية أحمد أبوالغيط وعدد من وزراء العدل ورؤساء مجالس قضاء وأجهزة رقابية، فضلاً عن عدد من مُمثلي جمعيات ومنظمات، وشخصيات قانونية وأكاديمية وإعلامية عربية ذات صلة بموضوعة مُكافحة الفساد، يُؤمل منه أن يعالج مواضيع مهمة تتعلق بقضايا استرداد الأموال المنهوبة والأصول المُهربة، وإيجاد السبل الكفيلة بتيسير عمليات استردادها، ومنع توفير البيئات والملاذات الآمنة لها.

وتتولَّى هيئة النزاهة الاتحادية ووزارة العدل العراقيتان مهمة تنظيم المُؤتمر، الذي سيشهد عقد ورش عمل مشتركة وتقديم أوراق عمل بحثية تتناول أبرز المُعوّقات والعراقيل التي تواجه الجهات الرقابية الوطنية في مسألة استرداد المدانين والأصول والأموال التي تُهرَّب خارج حدود بلدانهم.

ويسعى القائمون على المؤتمر للخروج بجملة من المقررات والتوصيات والنتائج والمبادرات التي تحض البلدان المشاركة (حضورياً أو افتراضياً) على التعاون وإبداء المساعدة القانونية، فيما بينها لاسترداد الأموال المُهرَّبة وعوائد الفساد التي تمكَّن المُفسدون من تهريبها خارج حدود بلدانهم، وتأليف تحالفات وجماعات ضغط ضد البلدان التي تُوفر البيئات الآمنة والجنات الضريبية لها على المستويين العربي والدولي.