رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الدفاع الأمريكي يأمل لقاء الأمير محمد بن سلمان

نشر
الأمصار

صرحت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الإثنين، أن وزير الدفاع لويد أوستن، الذي ألغى الأسبوع الماضي زيارة كانت مقررة إلى السعودية، “يأمل” لقاء ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، جون كيربي، إن زيارة أوستن إلى السعودية “لم تحدث لأسباب تتعلق بالجدول الزمني للجانب السعودي”، مشيرًا إلى أن الزيارة تم أساسًا الترتيب لها على عجل.

وتابع جون كيربي قائلًا: “نأمل في إعادة جدولة الزيارة”، مشدّدًا على أنها “أجلت ولم تلغَ”.

وزار أوستن الأسبوع الماضي منطقة الخليج لشكر حلفاء الولايات المتحدة على الدعم الذي قدّموه للجسر الجوي الضخم الذي أقامته واشنطن بعد سقوط الحكومة الأفغانية واستيلاء طالبان على السلطة في كابل.

كما تضمنت جولة الوزير الأميركي الخليجية كلًا من قطر والبحرين والكويت، وكانت تتضمّن محطة في السعودية لكن هذه الزيارة أجلت في اللحظات الأخيرة إلى أجل غير مسمى.

من جهة أخرى، اعتبر السفير الإيراني الأسبق في السعودية، حسين صادقي، أن الهجوم على السفارة السعودية في إيران غير المعادلة، ونقل طهران من موقع الفوز على الرياض إلى موقع الخسارة.

ونقل موقع إيراني، عن صادقي قوله إن “حادثة السفارة السعودية كان لها بالتأكيد أثر كبير في قطع العلاقات بيننا، فالبعض تصرفوا بشكل تعسفي وربما عن علم، الأمر الذي أدى للأسف إلى انهيار العلاقات بيننا، ووضعنا بموقع الخسارة”

وشهدت العلاقات بين السعودية وإيران المتنافستين في المنطقة ارتفاعًا حادًا لمستوى التوتر إثر إعدام السلطات السعودية، يوم 2 يناير 2016، لـ47 معارضًا بينهم رجل الدين، الشيخ نمر باقر النمر، في خطوة أثارت غضبًا كبيرًا لدى إيران التي ردت فيها جماهير على هذا الإجراء باقتحام وإحراق سفارة الرياض في طهران وقنصلية المملكة في مدينة مشهد.

وأكد أهمية تحسين العلاقات بين إيران والسعودية، مضيفًا: “نأمل أن ندخل مرحلة تطبيع العلاقات السياسية في المستقبل القريب، الأمر الذي سيكون له بلا شك تداعيات إقليمية وعالمية كبيرة.