رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

قطر: يجب تضافر الجهود الدولية لتوفير المساعدات للشعب الأفغاني

نشر
الأمصار

قال وزير الخارجية القطري محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، اليوم الثلاثاء، أنه تم بحث العلاقات الثنائية بين قطر وإسبانيا والتعاون الوثيق بينهما في شتى المجالات.

وأكدت قطر خلال المباحثات مع وزير الخارجية الإسباني أهمية حرية التنقل من وإلى أفغانستان، مضيفًا “بحثت كل المسائل الإقليمية مع وزير الخارجية الإسباني وعلى رأسها التطورات في أفغانستان، وأردف: نؤكد موقفنا الثابت تجاه القضية الفلسطينية وحصول الشعب الفلسطيني على كامل حقوقه، وأشار إلى أنه يجب أن تتضافر الجهود الدولية لتوفير المساعدات للشعب الأفغاني”.

يأتي هذا فيما قال سفير تركيا لدى قطر مصطفى كوكصو، اليوم الثلاثاء في تصريحات لصحيفة الراية “القطرية” ونقلتها صحيفة يني شفق التركية: إن هناك تنسيقا دائما بين أنقرة والدوحة فيما يخص الشأن الأفغاني.

وأضاف كوكصو، أن أنقرة والدوحة “تناقشان بشكل دائم الأوضاع الإنسانية والتطورات الأمنية والسياسية في أفغانستان”، مضيفًا أن هناك تعاون مثمر بين تركيا وقطر في إعادة تشغيل مطار العاصمة الأفغانية كابل باعتباره شريان حياة لمن تقطعت بهم السبل في أفغانستان.

وأكد السفير التركي “توافق الرؤى بين الدوحة وأنقرة حول سبل إرساء الأمن والاستقرار في أفغانستان، ودعمهما الكامل للشعب الأفغاني”، مشددًا أن تركيا “جاهزة لتقديم كل ما يمكن لصالح أمن واستقرار أفغانستان وشعبها”.

وأشاد السفير التركي بما “تقدمه قطر من رعاية إنسانية للأشقاء الأفغان الذين تستضيفهم مؤقتًا لحين انتقالهم إلى وجهتهم المقبلة”، مثمنًا “جهود قطر الدبلوماسية والإنسانية للتخفيف من معاناة الشعب الأفغاني وتقديمها الدعم الحيوي على المستوى الدبلوماسي أو الإنساني”.

يأتي هذا فيما طالبت روسيا وقطر، السبت، بضرورة حل الأزمة الأفغانية، بما في ذلك مشكلة تدفق اللاجئين من أفغانستان.

وأفاد وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، في مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره القطري، محمد بن عبدالرحمن آل ثاني في موسكو، قائلًا: “لدينا قلق مشترك بشأن خطر زيادة تدفق اللاجئين من أفغانستان إلى أراضي الدول المجاورة، وكثيرون منهم سيحاولون التوجه إلى أوروبا وسيخلقون صعوبات خطيرة على الدول التي سيأتون إليها من دون دعوة”.