مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رائد العزاوي: حكومة الكاظمي نجحت في التصدي لأي محاولات لإفشال الانتخابات البرلمانية المقبلة

نشر
الأمصار

قال رئيس مركز الأمصار للدراسات الاستراتيجية الدكتور رائد العزاوي، إن كلمة رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، بشأن إجراء الانتخابات والتهديدات التي يتعرض لها الناخبون سوف تواجه بقوة، فهذه هي الانتخابات الأهم في تاريخ العراق.

وقال العزاوي، في مداخلة مع قناة العربية الحدث الإخبارية: “نحن أمام انتخابات مفصلية هي الأهم في تاريخ العراق وستشكل المسار السياسي الذي ستقوم عليه الدولة”.

وعن التهديدات التي تواجه قيام الانتخابات، قال الدكتور رائد: “هناك مؤامرات وتشويش للانتخابات، لكننا أمام حدث مفصلي والناخب العراقي امامه فرصة لتغيير واقع العراق”.

وردا على تساؤل حول التخوف من تزوير الانتخابات على الرغم من الوعود بتأمينها، قال العزاوي: “حكومة الكاظمي استطاعت أن تهيئ أرضية مناسبة لإجراء الانتخابات، لكن العراق كأي بلد يمكن أن يحصل فيه تلاعب”.

وأشار إلى أن التخوف الأساسي هو من البناء على التصويت على أساس مذهبي، بالتصويت للطائفة نفسها.

وتابع: “المواطن العراقي الآن يختلف عن السابق، فكل الأحزاب تخندقت طائفيا وعرقيا في السنوات الماضية، لكننا الآن أمام شعب أكثر وعيا رسخت حكومة الكاظمي بداخله هذا الوعي الكامل”.

وأضاف: “سيكون هناك تهديد ومخاوف بالسلاح لكن الأجهزة الأمنية هي الأكثر قوة”، متابعا: “سيذهبون باسم الدين من الشيعة والسنة حتى المسيحيين سيذهبون إلى التخندق الديني، لكننا نراهن على وعي المواطن ونراهن على حكومة قادرة على صد هذا التخندق”.

واستطرد: “نحن أول بلد أصَّل الديموقراطية في العالم، وأول بلد يؤسس مجلس الشيوخ والأحزاب الديموقراطية”.

وعن قرار البعض بالعزوف عن الانتخابات، قال العزاوي: “على الأقل هناك من ١٨٠٠ ل ١٩٠٠ مرشح مستقل، والجميع يعتقد أن هذا المرشح سيحل له مشاكله، لكنه في الحقيقة مرشح تشريعي فقط مهمته إيصال الصوت، وعلى جميع العراقين المشاركة والمساهمة في الانتخابات لرسم مستقبل يستحقه كل العراقيين”.