رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

رئيس الحكومة الليبية يصل تونس للقاء “قيس سعيد”

نشر
الأمصار

وصل رئيس حكومة الوحدة الوطنية فى ليبيا عبد الحميد الدبيبة والوفد المرافق له اليوم الخميس، إلى العاصمة التونسية تونس، فى زيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس التونسي قيس سعيد.

وقال رئيس الحكومة الليبية عبدالحميد الدبيبة أمس الأربعاء،  خلال جلسة مساءلة بمجلس النواب المنعقد بمدينة طبرق اعتزامه زيارة تونس اليوم للقاء رئيس الجمهورية قيس سعيد.

وكان أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية عبد الحميد الدبيبة، أن ليبيا وتونس بحاجة إلى فتح الحدود المشتركة، مشيرا إلى أن هذه المشكلة ستحل.

وأعلن الدبيبة خلال جلسة مجلس النواب المخصصة لمساءلة حكومة الوحدة الوطنية، أنه سيتوجه إلى تونس ليلتقي بالرئيس قيس سعيّد للتباحث حول عدد من القضايا، أهمها فتح الحدود بين البلدين.

وقال الدبيبة، عبر تدوينة نشرها عبر صفحته على موقع ”فيسبوك“: ”تعاني أوطاننا من مشكلة الإرهاب وتونس الشقيقة ليست استثناء، ما ورد من ادعاءات مغلوطة بشأن الأوضاع الأمنية بين البلدين لن يؤثر في عمق العلاقة الأخوية“.

وتأتي هذه التدوينة، بعد تصريح سابق للدبيبة، يوم 28 آب/ أغسطس الجاري، وجهه لدول الجوار الليبي.

وقال مخاطبا التونسيين بشكل ضمني: “لن نقبل باتهامنا بالإرهاب.. أنتم من جلب لنا الإرهابيين وحاسبوا أنفسكم قبل الاتهام، نحن شعب حر ولا يمكن أن نقبل اتهامنا بالإرهاب“.

وأضاف أن “بعض الدول الجارة اتهمتنا بأننا إرهابيون، لكن العشرة آلاف إرهابي الذين دخلوا بلادنا من أين أتوا؟، أنتم الذين جلبتموهم لنا، الإرهاب جاءنا من الخارج وخصوصا من بعض الدول الجارة“، دون أن يذكر اسم تونس بشكل صريح.

وأعرب وزير الخارجية التونسي، عثمان الجرندي خلال لقائه مؤخرًا نظيرته الليبية نجلاء المنقوش، عن ”استغراب تونس من تصريحات الدبيبة، ورفضها لها“.

وقالت وزارة الخارجية التونسية في بيان لها نشرته على صفحتها بموقع ”فيسبوك“، إن الجرندي اعتبر هذه “التصريحات مجانبة للحقيقة، لا سيما في هذا الوقت بالذات الذي تعمل فيه تونس جاهدة للإسهام الناجع في استتباب الأمن والاستقرار في ليبيا وفي دول المنطقة”.