رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

منظمات دولية تطالب بالتحقيق في “مقتل” موظفة المخابرات الصومالية

نشر
الأمصار

طالب اليوم الأربعاء، منظمات دولية وعواصم عالمية بالتحقيق في “مقتل” موظفة المخابرات الصومالية.

وأعلن الجهاز الأمني في الصومال الخميس الماضي، مقتل إكرام على أيدي حركة الشباب، بعد تسليمها، دون ذكر طرف، وهو ما نفته الحركة لاحقا.
وأعربت عن قلقها كل من البعثات الدبلوماسية في العاصمة الصومالية مقديشو، من الاتحادين الأفريقي والأوروبي، والهيئة الحكومية للتنمية (إيغاد)، والأمم المتحدة، إضافة إلى كل من روسيا وبريطانيا والولايات المتحدة و١١دولة أوروبية، وكندا وإثيوبيا وكينيا.
وأوضحت المنظمات في البيان المشترك اليوم أنها قلقه من أن الجدل الدائر حول اختفاء إكرام تهليل فارح موظفة المخابرات، مشيرة إلى أنه يخلق توترات سياسية يمكن أن تؤثر على عمل الحكومة الاتحادية الصومالية وتعطيل العملية الانتخابية.
وحث البيان القادة الصوماليين على وقف تصعيد المواجهة السياسية المحيطة بهذا التحقيق، وعلى وجه الخصوص، تجنب أي أعمال قد تؤدي إلى العنف.
ودعا البيان قادة الصومال إلى العمل معًا للمضي قدمًا في تنفيذ اتفاق27 مايو نحو إجراء الانتخابات، مع الاعتراف بالتقدم الذي أحرزه حتى الآن المجلس الاستشاري الوطني تحت القيادة الفعالة لرئيس الوزراء محمد حسين روبلي.
وتعهد البيان بمواصلة إشراك مجموعة واسعة من القادة الصوماليين للحث على حل سريع لهذا النزاع، بما في ذلك إجراء “تحقيق موثوق في اختفاء إكرام وإكمال العملية الانتخابية دون مزيد من التأخير” .
واختفت إكرام تهليل فارح، مديرة وحدة الأمن السيبراني في جهاز المخابرات، عن الأنظار منذ 26 يونيو/حزيران الماضي، بعد استدعائها لمقر الجهاز.
وعقب ذلك، أعلنت المخابرات مقتلها على أيدي حركة الشباب بعد تسليمها دون ذكر طرف، ونفت الحركة الأمر لاحقًا.

و اجتمع رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبلي، مع المدير العام الجديد بجهاز الأمن والمخابرات الوطنية الجنرال بشير محمد جامع، في مكتبه بالقصر الرئاسي، وبحضور قيادة المحكمة العسكرية، وجهازي الشرطة والمخابرات بإقليم بنادر.

وكلف رئيس الوزراء النيابة ومحكمة القوات المسلحة بإجراء تحقيق فوري ورسمي في قضية السيدة إكرام تهليل فارح.

كما أصدر تعليماته للمدير الجديد للمخابرات، وقيادات الأمن والشرطة بإقليم بنادر لتقديم الدعم الكامل للمحكمة في أداء واجباتها فيما يتعلق بقضية إكرام تهليل.

وكان قد أوقف رئيس الوزراء مدير جهاز المخابرات والأمن الوطني فهد ياسين حاج طاهر، عن عمله، وعين الجنرال بشير محمد جامع مديرًا جديدًا لجهاز المخابرات والأمن الوطني مؤقتًا.

وفي وقت سابق طالب فهد ياسين مدير المخابرات الصومالية، المقال، بعقد مجلس الأمن الوطني لتقديم تقرير شامل بشأن قضية مقتل موظفة الاستخبارات إكرام تهليل فارح، إثر المهلة (48 ساعة) التي منحها رئيس الوزراء له لكشف ملابسات مقتل إكرام.