رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مصر.. وزير الخارجية يبحث مع نظيرته النرويجية تطورات القضية الفلسطينية

نشر
وزير خارجية مصر
وزير خارجية مصر

بحث وزير الخارجية المصرية السفير سامح شكري، نظيرته وزيرة خارجية مملكة النرويج “إينى إريكسن سوريد”، تطورات القضية الفلسطينية.

كما بحث شكري خلال الاتصال الهاتفي الذي تلقاه من سوريد سُبل دفع وتطوير علاقات التعاون بين مصر والنرويج فى العديد من المجالات، فضلًا عن آخر التطورات على الساحتيّن الإقليمية والدولية.

وصرح السفير أحمد حافظ، المتحدث الرسمى لوزارة الخارجية المصرية أن الاتصال تضمّن التباحُث حول سبل مواصلة الدفع قدمًا بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وخاصةً فى مجال الاستثمارات النرويجية والمشاركة فى المشروعات القومية بمصر.

كما اتفقا على مواصلة التشاور من أجل استمرار التنسيق بين الجانبين فيما يخص الملفات الثنائية والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

وأضاف حتفظ أن الاتصال تطرق أيضًا إلى التطورات الأخيرة فى المنطقة، لاسيما على صعيد القضية الفلسطينية، حيث وجهت الوزيرة النرويجية الدعوة إلى الوزير شكرى للمشاركة فى اجتماع لجنة الاتصال المعنية بتنسيق المساعدات الدولية المقدمة إلى الشعب الفلسطينى (AHLC).

ومن المقرر عقد الاجتماع في بنيويورك على هامش الاجتماعات المقبلة للجمعية العامة للأمم المتحدة، وذلك دعمًا للشعب الفلسطينى وفى إطار جهود تقديم المساعدات والدعم التنموى لسائر أنحاء الأراضى الفلسطينية، خاصةً مع الدور الهام الذى تضطلع به النرويج فى إطار عمل لجنة الـAHLC.

وكشفت صحيفة “هارتس” العبرية اليوم الاثنين عن، نجاح 6 أسرى فلسطينيين محكوم عليهم بالمؤبد مدى الحياة، بالهرب من سجن جلبوع شديد التحصين، شمال فلسطين.

كما نشر الإعلام العبري صورة للنفق الذي استخدمه الأسرى للفرار من السجن.

وكان الأسرى الستة في زنزانة واحدة، وهم: 5 من نشطاء حركة الجهاد الإسلامي، والسادس من نشطاء كتائب شهداء الأقصى.

ووفقًا للإعلام العبري يصل طول النفق الذي تمكن الفارين من عمله إلى عشرات الأمتار.

بينما انتشر عدد كبير من القوات الاحتلال في محيط السجن لاجراء عمليات بحث مكثفة.

يذكر أن سجن جلبوع، يخضع لقيادة الجنرال فريدي بن شطريت ويحتوي فقط على أسرى أمنيين من مختلف المنظمات الفلسطينية.