رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

عُمان تخصص سبتمبر شهرًا سنويًا لسلامة المرضى

نشر
الأمصار

خصصت وزارة الصحة العمانية شهر سبتمبر شهرًا وطنيًّا توعويًا سنويًا لسلامة المرضى في السلطنة.

ويتضمن هذا الشهر عددٌ من البرامج والأنشطة تستهدف جميع العاملين الصحيين وأفراد المجتمع، وتُعد السلطنة من الدول المُتقدمة في مجال سلامة المرضى وتعمل دائمًا على تطوير المعايير والممارسات المتعلقة بهذا الشأن.

وقالت الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة العُمانية: إن السلطنة مُمثلة بالوزارة ستُشارك دول العالم الاحتفال باليوم الوطني الرابع والعالمي الثالث لسلامة المرضى لهذا العام ٢٠٢١م الذي يُصادف السابع عشر من شهر سبتمبر من كل عام والذي يأتي تحت شعار “الرعاية الآمنة للأم والوليد”.

وأضافت أنّ الاحتفال بهذا اليوم في السلطنة يأتي لإبراز المنجزات الوطنية التي تحققت في مجال سلامة المرضى وتبادل المعارف ومشاركة الأفضل منها وعرضها على الخبراء المحليين والدوليين بغرض الارتقاء بعمل المنظومة الصحية وزيادة الوعي في هذا الجانب.

وأشارت إلى أنّ تدشين اليوم العالمي لسلامة المرضى من قِبل منظمة الصحة العالمية في عام ٢٠١٩م جاء لتعزيز الفهم العالمي لمنظور سلامة المرضى وزيادة إشراك المجتمع في الرعاية الصحية المأمونة، والحدّ من الأضرار التي قد تلحق بهم.

وذكرت أن تخصيص يوم وطني لسلامة المرضى تم عام ٢٠١٨م، حيث كانت السلطنة صاحبة السبق بتقديم هذا المقترح أثناء القمة الوزارية لسلامة المرضى في عام ٢٠١٦م في المملكة المتحدة، ونظرًا لما تتمتع به السلطنة من ثقة المؤسسات العالمية وخاصة منظمة الصحة العالمية، فقد تم تقديم مقترح أن تتبنّى السلطنة تدشين مبادرة يومٍ لسلامة المرضى لدول شرق المتوسط الذي أقرّته منظمة الصحة العالمية خلال اجتماعها في جنيف في مايو ٢٠١٩م وهو ما يُجسد التزام المديرية العامة لمركز ضمان الجودة بالقيام بمسؤولياتها للمشاركة في تطوير منظومة الخدمات الصحية بما يتفق مع الرؤية المستقبلية لجعل السلطنة ذات مكانة طبية عالميًا وبالمكانة العلمية لأبنائها من مقدمي الرعاية الصحية.

وأفادت أنّ السلطنة بدأت في نهاية عام ٢٠١٥ بتطبيق مبادرة المستشفيات الصديقة لسلامة المرضى تجسيدًا للجهود المبذولة من قبل وزارة الصحة والمؤسسات الصحية الأخرى في تطوير المنظومة الصحية والاهتمام بجودة الخدمات الطبية المقدمة وضوابط سلامة المرضى.

ووضحت أنّ الوزارة تسعى إلى تطبيق هذه المبادرة في جميع مستشفيات وزارة الصحة والمستشفيات الخاصة ضمن الخطة الخمسية الصحية التنموية، وقد أنهت ١٠ مستشفيات حكومية تطبيق المبادرة وهي (خولة – نزوى –الرستاق – صحار – عبري – صور -سناو – خصب – إبراء – البريمي) وتم تقييمها من قبل منظمة الصحة العالمية.

وذكرت أنّ ٣ من المستشفيات الخاصة أنهت تطبيق المُبادرة (ستار كير- الموالح / بدر السماء-روي/ الرفاعة- الغبرة)، وتم تقييمها من قبل منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أن المبادرة دُشِّنت في ٦ من المستشفيات الحكومية (السلطان قابوس – النهضة – المسرة – مصيرة – جعلان بني بو علي – جعلان بني بو حسن)، وتم تقييمها من قبل طاقم العمل بمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة، موضحة أنّ التقييم النهائي لمستشفيي النهضة والسلطان قابوس سيكون في الربع الأخير من ٢٠٢١.

وأضافت أنّ المبادرة دُشِّنت في ٧ من المستشفيات الخاصة (الحياة- مسقط الخاص- كيمز- خط الحياة صحار- برجيل- الخليج-ابولو)، وقد تم تدريب طاقم العمل على كيفية تطبيق المبادرة ضمن المعايير الدولية لسلامة المرضى.