رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

وزير الخارجية البريطاني يخضع لمساءلة برلمانية بسبب أفغانستان

نشر
الأمصار

خضع وزير الخارجية البريطاني دومنيك راب، لمساءلة برلمانية حول أفغانستان اليوم الأربعاء، كما أعلن أنه سيتوجه بعد الجلسة إلى كابل.

 

وصرح راب في الجلسة أن تقرير المخابرات رجح عدم سقوط كابل هذا العام، مدافعًا عن انسحاب بريطانيا من أفغانستان بعد أن سيطرة “طالبان” على البلاد بسرعة كبيرة.

 

وتابع راب: “التقييم المركزي الذي كنا نعمل على أساسه، هو أنه بعد انسحاب القوات في نهاية أغسطس، فسنشهد تدهورا مطردا ولكن لم يكن من المرجح أن تسقط كابل هذا العام”.

 

وأكمل: “هذا لا يعني أننا لم نضع خطة طوارئ أو البحث بمقترحات أخرى”، مضيفًا: “وللتوضيح فقط، هذا الأمر تمت مشاركته على نطاق واسع بين حلفاء الناتو”.

 

من جانبه صرح متحدث حكومي بريطاني، في وقت متأخر من مساء الثلاثاء، أن لندن تجري محادثات مباشرة مع حركة طالبان بشأن ضمان خروج المواطنين البريطانيين والأفغان الذين عملوا لصالح بريطانيا خروجاً آمناً من أفغانستان.

 

أضاف في بيان: “إن سايمون جاس، ممثل الرئيس الوزراء بوريس جونسون الخاص خلال المرحلة الانتقالية بأفغانستان توجّه إلى الدوحة للقاء ممثلين كبار من طالبان”.

 

وتضمن البيان، التقاء جاس بممثلين كبار عن طالبان للتأكيد على أهمية خروج المواطنين البريطانيين والأفغان الذين عملوا على مدى العشرين عامًا الماضية خروجا آمنا من أفغانستان.