رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

‏وزارة الكهرباء العراقية تعلن فقدان أكثر من خمسة آلاف ميغاواط بسبب انخفاض توريد الغاز من إيران

نشر
الأمصار

أعبنو ‏وزارة الكهرباء العراقية فقدان أكثر من خمسة آلاف ميغاواط بسبب انخفاض توريد الغاز من إيران

وقالت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأربعاء، إن المنظومة الوطنية تتعرض لتحدٍ قديم متجدد.

وأشارت الوزارة، في بيان لها، إلى أن التحديات تتمثل في انحسار إطلاقات الغاز الإيراني المورد لمحطات الإنتاج في المناطق الوسطى والجنوبية.

وكشفت الوزارة، أن الغاز المورد تراجع من 49 مليون متر مكعب يوميًا إلى 8 ملايين متر مكعب فقط، الأمر الذي أدى إلى تحديد أحمال المنظومة الوطنية وخسارة ما يقارب 5500 ميجاواط من الطاقة دون علم بالأسباب.

وأشارت الوزارة، إلى أن انحسار إطلاقات الغاز المورد يعرض المنظومة الوطنية للحرج وسط خسارة الطاقة وتساؤلات الشارع، مؤكدة أنها تسعى لخلق ملف واعد للطاقة الكهربائية وتنويع مصادرها للمحافظة على ما تم تحقيقه من إنتاج هو الأول من نوعه منذ تأسيسها.

ونوهت الكهرباء، بأن الوزارة انطلاقًا من واجبها ومسؤوليتها أمام الدولة والمواطنين اتخذت إجراءاتها العاجلة المتضمنة التنسيق العالي مع وزارة النفط؛ لضخ كميات إضافية من الوقود البديل لأجل تعويض ما فقدته المنظومة من الغاز المورد والذي يمكن أن يؤثر على إدامة زخم الإنتاج.

وبحسب البيان، تجري وزارة الكهرباء العراقية، اتصالات دبلوماسية مع وزارة الطاقة الإيرانية وسفارتها في العاصمة بغداد؛ لتوضيح الظروف الموجبة لهذا الانحسار أمام الشارع العراقي، لتتم معالجة الموقف من جانب العراق قدر تعلق الأمر به، وسيتم إطلاع كل الجهات ذات العلاقة بآخر التطورات انطلاقًا من مبادئ الشفافية والمصداقية.