رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

السودان يرحب بتعيين “أوباسانجو” مبعوثًا ساميًا للاتحاد الإفريقي

نشر
الأمصار

رحبت وزارة الخارجية السودانية، بقرار الإتحاد الأفريقي بتعيين الرئيس النيجيري الأسبق ” أولوسيجون أوباسانجو” مبعوثًا ساميًا للإتحاد الأفريقي للقرن الأفريقي. 

وأعربت الوزارة عن أملها أن يكون تعيين السيد أوبسانجو خطوة في طريق تعزيز السلم والأمن والإستقرار والحوار السياسي في المنطقة.  

وقالت ان السودان بصفته الرئيس الحالي للإيقاد يؤكد على أن مواجهة التحديات الكبيرة التي تجابه منطقة القرن الأفريقي تتطلب شراكة عضوية وحقيقية بين الإتحاد الأفريقي والإيقاد إعمالًاَ بمبدأ تكاملية الجهود بين الإتحاد الإفريقي والمنظمات والمجموعات الاقتصادية الإقليمية في مجال السلم والأمن. 

واضافت الخارجية ان السودان يتطلع للعمل المشترك والتنسيق الوثيق والفعال مع الإتحاد الأفريقي والمبعوث السامي إكمالا للجهود التي بدأها السيد رئيس مجلس الوزراء د. عبدالله حمدوك رئيس الإيقاد لمواجهة التحديات الراهنة بالمنطقة.

وكان قد عين رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي، موسى فكي محمد، الرئيس الأسبق لنيجيريا، أولوسيجون أوباسانجو، ممثلا ساميا بمنطقة القرن الأفريقي.

وقال فكي، إن هذا القرار هو جزء من حملة الاتحاد الأفريقي لتعزيز السلام والأمن والاستقرار والحوار السياسي في جميع أنحاء منطقة القرن الأفريقي، مؤكدًا أن الممثل السامي سيقوم باتصالاته مع جميع الجهات السياسية الفاعلة وأصحاب المصلحة المعنيين في المنطقة، من أجل ترسيخ السلام والاستقرار الدائمين في المنطقة.

 وتقدم “فكي” بخالص الامتنان لـ”أوباسانجو” لقبوله هذه المهمة السياسية الاستراتيجية من أجل المصلحة الجماعية للاتحاد، مشيرًا إلى أن الزعيم النيجيري السابق يتمتع بخبرة سياسية غنية للغاية، وأوراق اعتماد لا تشوبها شائبة مع الالتزام الشديد بالمثل العليا للوحدة الأفريقية والتكامل والتعاون الإقليمي، فضلاً عن المعرفة العميقة بالوضع الحالي لمنطقة القرن الأفريقي.