انطلاق الاجتماع الوزاري المشترك بين مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة بالمنامة
انطلقت اليوم /الخميس/ أعمال الاجتماع الوزارى المشترك بين دول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة الأمريكية فى المنامة.

بدء أعمال الاجتماع الوزارى المشترك
وقال وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، فى كلمة خلال بدء أعمال الاجتماع الوزارى المشترك بحضور وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي (السعودية، الإمارات، قطر، الكويت، سلطنة عمان، والبحرين)، وكبار مسؤولي الإدارة الأمريكية، على رأسهم، وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، :"يسعدنى أن أرحب بوزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو فى البحرين، وأنقل تحيات جلالة الملك حمد بن عيسي آل خليفة، ملك البحرين، وولى العهد الأمير سلمان بن حمد آل خليفة وتمنياتها بنجاح هذا الاجتماع".
وأكد الزياني أن هذا الوقت حاسم بالنسبة للمنطقة، فالهجمات الإيرانية ضد بلداننا كانت امتحانا صعبا، ولكنها أثبتت صلابة وصمود مجتماعتنا، وفعالية مؤسساتنا وقوة الدفاع فى حماية الحياة والحفاظ على الاستقرار.
وأضاف أنه يمكن إصلاح الأضرار المادية ولكن التأثير تجاوز البنية التحتية، وعانى المواطنون دمارا للأمن والاستقرار الذين ميزا المنطقة.
وأشار إلى أن هذه التجارب عززت تصميمنا أن ضمان الهجمات لن تصبح أمرا طبيعيا، وضرورة العمل معا لتعزيز أسس السلام الدائم والاستقرار للأجيال القادمة.
وكانت جددت البحرين الترحيب بتوقيع مذكرة التفاهم بين الولايات المتحدة وإيران، وبالجهود المبذولة للتوصل إلى تسوية سلمية ومستدامة للأزمة عبر الحوار والدبلوماسية بما يضمن الالتزام بمبادئ حسن الجوار، واحترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها الداخلية، وضمان حرية الملاحة البحرية في مضيق هرمز واستقرار حركة التجارة الدولية.
وأعربت وزارة الخارجية البحرينية - في بيان اليوم الأربعاء، عن ترحيب المنامة بزيارة وزير الخارجية الأمريكي ماركو روبيو، إلى البحرين ضمن جولة في دول المنطقة، والمشاركة في الاجتماع الوزاري بين مجلس التعاون لدول الخليج العربية وأمريكا، الذي تستضيفه البحرين غدًا، في إطار الجهود المشتركة لتعزيز علاقات الصداقة والشراكة الاستراتيجية التي تربط بين الجانبين، ومساعيهما المتواصلة لتعزيز الأمن والاستقرار الإقليمي.
وأكدت اعتزاز البحرين بعلاقات الصداقة العريقة والشراكة الاستراتيجية الوثيقة التي تربطها مع أمريكا، والحرص على مواصلة تطويرها في إطار الاتفاقية الشاملة للتكامل الأمني والازدهار (C-SIPA) المبرمة بين البلدين، بما يخدم المصالح المشتركة، ويعزز الأمن والاستقرار الإقليمي والدولي، ويجسد عمق علاقات الصداقة التاريخية والتعاون الوثيق بين البلدين.