مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

رئيس وزراء باكستان: أشكر الرئيس السيسي على دعمه لجهود خفض التصعيد بالمنطقة

نشر
الأمصار

أعرب رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف عن تقديره للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مشيداً بالدور الذي تضطلع به مصر في دعم الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى خفض التصعيد وتعزيز الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط.

وجاءت تصريحات رئيس الوزراء الباكستاني وفقا لما نقلته وسائل اعلام باكستانية، عقب اللقاء الذي أجراه الرئس السيسي الاحد الماضي محمد إسحاق دار نائب رئيس الوزراء وزير خارجية جمهورية باكستان الإسلامية، والأمير فيصل بن فرحان بن عبدالله آل سعود وزير خارجية المملكة العربية السعودية، وهاكان فيدان وزير خارجية جمهورية تركيا، وذلك بحضور الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية والتعاون الدولي والمصريين بالخارج.

تناول تطورات الأوضاع الإقليمية في ظل التوترات الأمنية المتصاعدة التي تشهدها المنطقة.

وأكد شهباز شريف أهمية الجهود الدبلوماسية التي تبذلها مصر لاحتواء الأزمات ومنع اتساع نطاق الصراعات، معرباً عن شكره للرئيس السيسي على المواقف المصرية الداعمة للحلول السياسية والحوار كوسيلة أساسية لمعالجة التحديات الراهنة.

كما شدد على ضرورة تكثيف المساعي الدولية والإقليمية للحفاظ على الأمن والاستقرار وتجنب المزيد من التوتر.

ويأتي الاتصالات المصرية الدبلوماسية في وقت تشهد فيه المنطقة تحركات مكثفة تهدف إلى احتواء التوترات المتصاعدة، حيث تسعى العديد من الدول إلى دعم مسارات الحوار وخفض التصعيد لتجنب تداعيات أي مواجهة محتملة على المستويين الإقليمي والدولي.

ويعكس الموقفان المصري والباكستاني توافقاً في الرؤى بشأن أهمية الحلول السلمية وضرورة إعطاء الأولوية للمسارات الدبلوماسية، خاصة في ظل التحديات الأمنية والسياسية المعقدة التي تواجه المنطقة. 

مصر واليونان تؤكدان مواصلة التشاور حول القضايا الإقليمية وتعزيز الشراكة الاستراتيجية

كثفت مصر واليونان مشاوراتهما السياسية بشأن التطورات المتسارعة في المنطقة، حيث أجرى الدكتور بدر عبد العاطي، وزير الخارجية والتعاون الدولي وشؤون المصريين بالخارج، اتصالًا هاتفيًا مع نظيره اليوناني جيورجوس جيرابيتريتيس، تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية ومستجدات عدد من الملفات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

وخلال الاتصال، أكد الجانبان قوة العلاقات المصرية اليونانية وما تشهده من نمو متواصل على مختلف المستويات، مشيرين إلى أن الشراكة الاستراتيجية بين البلدين تمثل ركيزة أساسية لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك في القضايا الإقليمية والدولية.

وتطرقت المباحثات إلى عدد من القضايا المهمة التي تشهدها المنطقة، وفي مقدمتها تطورات المفاوضات الأمريكية الإيرانية، والأوضاع في ليبيا، إلى جانب المستجدات في منطقة شرق المتوسط، حيث تبادل الوزيران وجهات النظر بشأن سبل التعامل مع التحديات الراهنة ودعم مسارات التهدئة والاستقرار.

وأكد وزيرا خارجية مصر واليونان أهمية استمرار التشاور والتنسيق السياسي خلال المرحلة المقبلة، بما يعزز من قدرة البلدين على مواجهة التحديات المشتركة، ويدعم الجهود الرامية إلى ترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة.