نواف سلام وماكرون يبحثان عقد مؤتمري دعم الجيش اللبناني وإعادة الإعمار
بحث رئيس مجلس الوزراء اللبناني نواف سلام، مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، في اتصال هاتفي اليوم الثلاثاء، تأمين الظروف المناسبة لعقد مؤتمري دعم الجيش والقوى الأمنية وإعادة الإعمار.
وتلقى سلام، اتصالا هاتفيا من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون "جرى خلاله متابعة نتائج زيارة الرئيس سلام إلى باريس"، بحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء.

وجرى خلال الاتصال، "البحث في استكمال تأمين الظروف المناسبة لعقد مؤتمري دعم الجيش والقوى الأمنية وإعادة الإعمار، وجرى تقييم المفاوضات التي بدأت في سويسرا وانعكاساتها على المنطقة ولبنان."
يذكر أنه كان من المقرّر أن يعقد مؤتمر دولي لدعم الجيش اللبناني وقوى الامن الداخلي في باريس في 5 مارس الماضي برئاسة الرئيس الفرنسي ونظيره اللبناني جوزف عون، ولكنّه تأجّل.
ارتفاع ضحايا الهجوم الإسرائيلي على لبنان إلى أكثر من 16 ألفاً
أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا العدوان الإسرائيلي على الأراضي اللبنانية منذ الثاني من مارس الماضي، لتصل إلى 4192 قتيلا و12171 جريحاً، في ظل استمرار التوترات الأمنية والخروقات الميدانية رغم الجهود الدولية الرامية إلى تثبيت وقف إطلاق النار.

وذكرت وزارة الصحة اللبنانية، في بيان صادر عن مركز عمليات طوارئ الصحة، أن الحصيلة التراكمية للضحايا المسجلة خلال الفترة الممتدة من 2 مارس وحتى 23 يونيو 2026 بلغت 4192 شهيداً و12171 مصاباً، نتيجة العمليات العسكرية والهجمات التي شهدتها مناطق مختلفة من البلاد خلال الأشهر الماضية.
وتأتي هذه الأرقام في وقت تتواصل فيه الاتهامات المتبادلة بين الجانبين بشأن انتهاك تفاهمات التهدئة، وسط مخاوف متزايدة من عودة التصعيد العسكري إلى الواجهة رغم المساعي الدبلوماسية المبذولة لاحتواء الأزمة.
وفي تطور ميداني جديد، أفادت مصادر لبنانية باستشهاد مواطنين وإصابة عدد آخر من المدنيين جراء سلسلة خروقات إسرائيلية لوقف إطلاق النار تم تسجيلها منذ ساعات الصباح، ما يزيد من تعقيد المشهد الأمني على الحدود الجنوبية.
ورغم إعلان إسرائيل وقف إطلاق النار في لبنان خلال الفترة الماضية، فإن القوات الإسرائيلية تواصل تنفيذ عمليات عسكرية وتحركات ميدانية داخل مناطق حدودية تصفها بأنها تقع ضمن نطاق أمني خاص، فيما تؤكد السلطات اللبنانية أن هذه التحركات تمثل انتهاكاً للسيادة اللبنانية وللتفاهمات القائمة.
وفي سياق الجهود السياسية الرامية إلى تهدئة الأوضاع، من المنتظر أن تستأنف المفاوضات المباشرة بين لبنان وإسرائيل في العاصمة الأمريكية واشنطن خلال الفترة الممتدة من 23 إلى 25 يونيو الجاري، وسط آمال بإحراز تقدم يسهم في تعزيز الاستقرار على الحدود ومنع تجدد المواجهات.