مجلس التحرير: مجموعة صحفيين عرب
الموقع قدم أوراق اعتماده
الى نقابة الصحفيين العراقيين

كوريا الشمالية تؤكد استمرار تطوير أسلحتها النووية

نشر
الأمصار

أكدت كوريا الشمالية مجددا عزمها العمل من أجل تعزيز ترسانتها النووية وممارسة وضعها كدولة نووية بشكل كامل، وذلك حسبما أفادت وسائل إعلامية رسمية في بيونج يانج.

 التنفيذ السريع لخطط أكثر شمولاً

كما أكدت بيونج يانج - حسبما نقلت هيئة الإذاعة الكورية الجنوبية (كيه بي إس) في نسختها الإنجليزية - عزمها التنفيذ السريع لخطط أكثر شمولا وابتكارا في مجال التكنولوجية النووية.

وأعادت كوريا الشمالية التأكيد على اتباع سياستها التي تصنف كوريا الجنوبية على أنها "الدولة الأكثر عداء"، كما انتقدت بشدة التحالف العسكري بين سول وواشنطن بما في ذلك المجموعة الاستشارية النووية المعنية بالردع النووي ومساعي سول لبناء غواصاتها النووية الخاصة.

بدوره، وجه الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون السلطات في بلاده بالمضي قدما في المشروعات المصممة لزيادة الأصول الدفاعية القوية لبيونج يانج دون توقف.

وشدد كيم على استقلال كوريا الشمالية وهدفها المتمثل في التفوق على العالم، وذلك خلال الاجتماع العام الثاني للجنة المركزية التاسعة لحزب العمال الحاكم الذي ترأسه واستمرت أعماله على مدار ثلاثة أيام.

 نزع السلاح النووي لكوريا الشمالية وتعزيز التعاون الأمني يتصدر مباحثات سول وواشنطن

وفي وقت ساق، عقدت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان محادثات ثلاثية رفيعة المستوى في العاصمة اليابانية طوكيو، ركزت على تطورات الأوضاع في شبه الجزيرة الكورية، في ظل تصاعد التحديات الأمنية المرتبطة ببرامج كوريا الشمالية النووية والصاروخية وتنامي التعاون العسكري في المنطقة.

وأكد المشاركون خلال الاجتماعات التزامهم المشترك بهدف نزع السلاح النووي الكامل من كوريا الشمالية، إلى جانب مواصلة تنفيذ العقوبات الأممية والأحادية المفروضة عليها، في إطار الجهود الدولية الرامية للحد من التهديدات التي تشكلها بيونغ يانغ على الأمن الإقليمي والدولي.

وذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية أن النقاشات تناولت أيضاً سبل خفض التوتر بين الكوريتين، وبحث آليات بناء الثقة وتعزيز قنوات الحوار، بما يساهم في تقليل احتمالات التصعيد وفتح المجال أمام حلول دبلوماسية طويلة الأمد للأزمة المستمرة منذ سنوات.

من جانبها، أفادت وزارة الخارجية اليابانية بأن الأطراف الثلاثة أعربت عن قلق بالغ إزاء استمرار تطوير كوريا الشمالية لقدراتها النووية والصاروخية، إضافة إلى ما وصفته بـ«التعاون المتنامي» بين روسيا وكوريا الشمالية، فضلاً عن الأنشطة السيبرانية التي تُنسب إلى بيونغ يانغ، والتي باتت تشكل مصدر قلق متزايد للدول المعنية.

وشددت الدول الثلاث على أهمية الحفاظ على تنسيق وثيق ومستمر لمواجهة هذه التحديات، وتعزيز الردع المشترك في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، بما يضمن حماية الأمن والاستقرار الإقليميين في مواجهة التهديدات المتصاعدة.