رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

جلسة مباحثات رسمية بين سلطنة عمان والولايات المتحدة

نشر
الأمصار

عقدت سلطنة عُمان والولايات المتحدة الأمريكية، اليوم جلسة مباحثات رسمية في مقر وزارة الخارجية الأمريكية بواشنطن، وترأس الجانب العُماني وكيل وزارة الخارجية للشؤون الدبلوماسية، الشيخ خليفة بن علي بن عيسى الحارثي، والجانب الأمريكي نائبة وزير الخارجية ويندي شيرمان.

 

وجرى خلال الجلسة، بحث العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون القائم بين البلدين الصديقين، إضافة إلى تبادل الآراء حول التطورات والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

 

ويذكر أن سلطنة عُمان، كانت قد عقدت الشهر الماضي جلسة مباحثات رسمية مع الولايات المتحدة الأمريكية في ديوان عام وزارة الخارجية العُمانية.

 

والتقت، ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأميركي، الثلاثاء، مع نائب وزير الخارجية العماني، الشيخ خليفة بن علي الحارثي، في مسقط، وناقشت معه سبل دفع السلام والأمن في المنطقة.

 

وقال بيان للخارجية الأميركية، إن الطرفين، ناقشا تعزيز السلام والأمن في المنطقة، والالتزام المشترك بتعزيز العلاقات الثنائية، بين الولايات المتحدة وسلطنة عمان، وفرص جديدة للتجارة والاستثمار.

 

كما شكرت المسؤولة الأميركية، دور سلطنة عمان في التوسط من أجل السلام في المنطقة وأكدت على أهمية وقف فوري وشامل لإطلاق النار للمساعدة في إنهاء الحرب في اليمن.

 

وتلعب عُمان دور الوسيط في النزاع اليمني ويقيم على أراضيها عدد من قيادات المتمردين الحوثيين، كما أنها استضافت في الأشهر الأخيرة اجتماعات بهذا الخصوص ضمت مسؤولين أميركيين وسعوديين ويمنيين.

 

ويدور النزاع في اليمن منذ 2014 بين المتمردين الموالين لإيران وقوات الحكومة المعترف بها دوليًا والمدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية، في حرب دامية وضعت البلد الفقير على حافة مجاعة شاملة.