رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تحذيرات شديدة بشأن محتكري الوقود في لبنان

نشر

أصدرت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي اللبناني بيان شديد التحذير بشأن أحتكار الوقود  وبيعه في السوق السوداء.

وجاء نص البيان كالاتي “في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها قطعات قوى الأمن الدّاخلي لمكافحة ظاهرة احتكار مادتي البنزين والمازوت وتخزينها بهدف بيعها في السّوق السوداء، وبعد أن انتشرت ظاهرة بيع هاتين المادّتَين بواسطة “غالونات بلاستيكية” بأسعار مضاعفة من قِبل بعض الأشخاص، ستتشدّد قطعاتنا في ملاحقة هؤلاء، واتّخاذ الإجراءات القانونية اللّازمة بحقّهم، بعد ضبط المواد الموجودة بحوزتهم، بناءً على إشارة القضاء المختص”.

وقد أصدرت السلطات اللبنانية في وقت سابق، جدول أسعار المحروقات وفق آلية الدعم على 8000 ليرة.

وذكرت “الوكالة الوطنية للإعلام”  أن الأسعار أصبحت كالآتي: سعر البنزين 98 أوكتان 132 ألفًا و400 ليرة، والبنزين 95 أوكتان 128 ألفًا و200 ليرة.

وبلغ سعر الديزل أويل 98 ألفًا و800 ليرة، والغاز 90 ألفًا و600 ليرة.

وكان مصرف لبنان أعلن أنه سيتوقف عن دعم المحروقات وسيقوم بتأمين الاعتمادات اللازمة المتعلقة بالمحروقات باحتساب سعر الدولار على الليرة اللبنانية تبعًا لأسعار السوق.

ويواجه اللبنانيون أسوأ أزمة مالية واقتصادية في تاريخ لبنان الحديث، وقد تراجعت معها قدرة مصرف لبنان على تلبية دعم الأدوية والمواد الأساسية والمحروقات، ما أدى إلى انخفاض مخزونها، وعدم توافر المحروقات في غالبية محطات الوقود التي أقفل قسم كبير منها.

وأدت الأزمة إلى ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية من 1500 ليرة لبنانية إلى حوالي 20000 ليرة منذ أكتوبر عام 2019 وحتى اليوم.