رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

بدءًا من أول سبتمبر.. عُمان تطبق إجراءات جديدة للقادمين إليها

نشر
الأمصار

أعلنت سلطنة عُمان عن إجراءات جديدة يجب اتباعها من قبل القادمين إليها.

 

ونوهت السلطنة أن هذه الإجراءات يبدأ تطبيقها في الأول سبتمبر في تمام الساعة ١٢ظهرًا.

 

ويلتزم جميع القادمون إلى السلطنة قبل صعود الطائرة بإبراز شهـادة طبية متضمنة رمـز التحقق (QRCode) تفيـد بتلقي جرعتين من أحد اللقاحات المضادة لكوفيد-19 المعتمدة في السلطنة أو تلقي جرعة واحدة من اللقاح الذي اعتمدت الجهات الصحية بالسلطنة قبول جرعة واحدة منه.

 

ويشترط أيضا أن يكون قد مضى على تلقي آخر جرعة من اللقاح أربعة عشر يوما قبل الموعد المجدول للوصول إلى السلطنة.

 

وتقوم وزارة الصحة بنشر وتحديث قائمة اللقاحات المعتمدة في السلطنة.

 

ويلتزم القادمون إلى السلطنة ممن يحملون شهادة فحص البلمرة (PCR) لكوفيد-19 بنتيجة سلبية قبل صعود الطائرة:

 

– إبراز شهادة فحص البلمرة (PCR) لكوفيد-19 متضمنة رقم التحقق ( QR Code ) بنتيجة سلبية تثبت خلو المسافر من المرض صادرة من احد المختبرات الطبية المعتمدة.

 

– يجب ألا تتجاوز الفترة بين إجراء الفحص والوقت المجدول للوصول إلى السلطنة ستة وتسعون (96) ساعة للرحلات التي تزيد مدتها على ثمان (8) ساعات شاملة التوقف في مطارات أخرى.

 

– يجب ألا تتجاوز الفترة بين إجراء الفحص والوقت المجدول للوصول إلى السلطنة اثنان وسبعون (72) ساعة للرحلات التي تقل مدتها على ثمان (8) ساعات.

 

وبالنسبة للذين لا يحملون شهـادة فحـص البلمرة (PCR) لكوفيد -19: الخضـوع لفحص البلمرة (PCR) لكوفيد – 19 عند الوصول إلى مطارات السلطنة.

 

– الخضوع للحجر الصحي الإلزامي وليس سوار التتبع الإلكتروني لحين ظهور نتيجة الفحص في حالة ظهور نتيجة الفحص إيجابية يخضع المسافر للعزل الصحي الإلزامي لمدة عشرة (10) أيام من موعد الفحص ويستثنى المسافر الذي تظهـر نتيجـة فحصـه إيجابيـة من العـزل الصحي إذا قدم ما يثبت تعافيـه مـن المـرض وإكمال مدة العزل الصحي المقررة في الدولة التي أصيب فيها قبل قدومه إلى السلطنة.

 

وأكدت السلطات العُمان على جميع القادمين إلى السلطنة – بما في ذلك الدبلوماسيين – التسجيل عبر منصة (ترصد+ ) قبل صعود الطائرة.

 

وفي حالة اختيار المسافر إجراء فحص البلمرة (PCR) لكوفيد-19 قبل الوصول عليه تحميل شهادة تلقي اللقاح وكذلك شهادة فحص البلمرة (PCR) لكوفيد-19 على أن تشتمل الشهادتين على رمز التحقق (QR Code) في منصة (ترصد+) في حالة اختيار المسافر إجراء فحص البلمرة (PCR) لكوفيد-19 بعد الوصول يلزم بدفع الرسوم المقررة للفحص الذي سيخضع له عند الوصول وذلك عند التسجيل عبر المنصة.

 

ويعفى من إبراز شهادة تلقي اللقاح وشهادة فحص البلمرة (PCR) لكوفيد-19:

 

القادمون إلى السلطنة من عمر 18 سنة فأدنى.

 

من لديهم أمراضاً تحول دون تلقيهم اللقاح بموجب شهادة طبية معتمدة.

 

يستثنى من شرط تلقي اللقاح العمانيين وعائلاتهم الذين غادروا السلطنة قبـل إصـدار التعميم رقم (2021/19) بتاريخ 23 أغسطس 2021م ولمدة أقصاها شهرين من تاريخ إصـداره.