رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين يزور السودان

نشر
الأمصار

وصل اليوم الأحد المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ،فيلبو غراندي ، إلى ولاية كسلا بالسودان.
ورافق غراندي وفد ضم السفير محمد عبدي آفي المبعوث الخاص للمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين للقرن الأفريقي، ومعتمد اللاجئين بالسودان، وعدد من ممثلي دول الاتحاد الأوروبي.
واستقبل والي كسلا الطيب محمد الشيخ، المفوض السامي لشؤون اللاجئين، مؤكدًا أهمية الزيارة في دعم جهود حماية اللاجئين وتوفيق أوضاعهم بالإضافة إلى دعم بنيات الخدمات الأساسية للمجتمعات المستضيفة للاجئين.
واستعرض الوالي حجم التحديات التي تواجه الولاية من وجود اللاجئين وتدفقاتهم المصاحبة لعمليات تهريب البشر والسلاح والمخدرات وغيرها.
كما دعا منظمات المجتمع الدولي للقيام بأدوار أكبر تجاه قضايا اللاجئين في ظل الإمكانيات والموارد المحدودة للولاية والتي باتت تشهد تدفقات جديدة للاجئين نظرًا لاستمرار الصراع في إثيوبيا خاصة إقليم تيغراي.
وتهدف زيارة ولاية كسلا لتفقد الأوضاع بمعسكرات اللاجئين على أرض الواقع.
وذلك في إطار الوقوف على الترتيبات الجارية لعقد اجتماع رفيع المستوى حول الحلول المستدامة للاجئين والنازحين والعائدين والمجتمعات المضيفة في السودان وجنوب السودان والذي يأتي بمبادرة من الإيقاد بالتعاون مع المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، وذلك على هامش أعمال قمة رؤساء دول وحكومات الإيقاد المزمع انعقادها في نوفمبر المقبل.
وذكرت وكالة الأنباء السودانية أن الزيارة تستغرق يومين زيارة ولايتي كسلا والقضارف لتفقد الأوضاع بمعسكرات اللاجئين على أرض الواقع، كما سيلتقي غراندي ووفده المرافق برئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، ووزيرة الخارجية، مريم الصادق المهدي، ووزير الداخلية الفريق أول عزالدين الشيخ.