رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

سوريا.. منصة الغابات تحذر من احتمالية انتشار الحرائق الأيام القادمة

نشر
الأمصار

حذرت منصة الغابات ومراقبة الحرائق السورية، التابعة للهيئة العامة للاستشعار عن بعد، من احتمالية انتشار الحرائق خلال الثلاثة أيام القادمة.

وأضافت الهيئة، أن مؤشرات خطورة انتشار الحرائق تشير إلى استمرار تأثر مناطق الغابات في شمال غرب سوريا بمستوى الخطورة المرتفع اعتبارًا من اليوم وحتى الأحد القادم.

كم بينت رئيس المنصة في الهيئة الدكتورة روزة قرموقة، في تصريحات لها، أن المنصة نشرت تحديثًا لمنتجها يبين خريطة مؤشر شدة انتشار الحريق في مناطق الغابات، إذ تشير خرائط خطورة الحريق في غابات شمال غرب سورية إلى ارتفاع تدريجي في مستوى مؤشراتها خلال الأيام الثلاثة القادمة مترافقًا مع ارتفاع عام بدرجات الحرارة كما ذكرت مديرية الأرصاد الجوية يتراوح بين 2 و6 درجات مئوية.

وأشارت “قرموقة” إلى اتساع مساحة الغابات التي تتأثر بمستوى الخطورة المرتفع، وإلى أنه يمكن متابعة تأثر بعض المناطق بمستوى الخطورة المرتفع جدًا لافتة إلى أن غاباتنا المتوسطية تمر حاليا بذروة موسم الحرائق وخطورة الحرائق المرتفعة.

ودعت رئيس منصة الغابات ومراقبة الحرائق، إلى التنبه لأي حريق أو دخان والإبلاغ عنه فور اندلاعه على الرقم المجاني 188 منوهة بجهود العاملين في الحراج وحماية الغابات والدفاع المدني لاستعدادهم الدائم وجاهزيتهم لحماية ثروتنا الغابية.

وعلى صعيد آخر، توالي درجات الحرارة غدًا ارتفاعها التدريجي في سوريا لتصبح أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 5 درجات مئوية نتيجة تأثر البلاد بامتداد منخفض جوي سطحي من الجنوب الشرقي يترافق بامتداد ضعيف لمرتفع جوي في طبقات الجو العليا.

وتوقعت المديرية العامة للأرصاد الجوية السورية في نشرتها المسائية أن يكون الجو صيفيًا حارًا بشكل عام وسديميًا مغبرًا في المناطق الشرقية والجزيرة والبادية.

وتكون الرياح غربية إلى شمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة تنشط أحيانًا مثيرة الغبار في المناطق الشرقية والبادية والجزيرة.

درجات الحرارة المتوقعة ببمدن سوريا

دمشق 38/22

المنطقة الجنوبية 37/20

المرتفعات الجبلية 31/18

المنطقة الوسطى 38/21

المنطقة الساحلية 32/24

المنطقة الشمالية 40/23

منطقة الجزيرة 42/23

المنطقة الشرقية 42/25

منطقة البادية 40/21