رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

لبنان.. البرلمان يوصي بوقف دعم استيراد المحروقات ومنع الاحتكار

نشر
الأمصار

ناقش مجلس النواب اللبناني، رسالة الرئيس ميشال عون، المتعلقة بتداعيات قرار المصرف المركزي وقف دعم استيراد المحروقات ومواد حيوية أخرى.

وأوصى البرلمان في نهاية الجلسة، بالإسراع في تشكيل حكومة جديدة، ورفع دعم المصرف المركزي عن المواد الاستراتيجية التي يتم استيرادها.

وتضمن التوصية التي أُقرت برفع الأيدي وإجماع النواب، “تحرير الأسواق من الاحتكار”، وإقرار البطاقة التمويلية للأسر الفقيرة.

وكان حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة، قد أكد السبت الماضي، أنه لن يتراجع عن قرار رفع الدعم عن المحروقات، في وقت قطع به لبنانيون غاضبون عددًا من الطرق احتجاجًا على تردي الأوضاع المعيشية.

وقال سلامة في مقابلة إذاعية: “لن أتراجع عن رفع الدعم على المحروقات إلا في حال تشريع استخدام الاحتياط الإلزامي”.

وأوضح سلامة أن: “الحكومة تعلم بقرار رفع الدعم بدء من رئاسة الجمهورية ومجلس النواب وأعضاء المجلس المركزي”.

وفي تبريره لرفع الدعم، ذكر سلامة: “الاحتياطي الإلزامي لدى المركزي وصل إلى الخط الأحمر، ونحن ملزمون بوقف فتح الاعتمادات”.

وأضاف أن قيمة الاحتياطي الإلزامي المتبقي لا تزيد على 14 مليار دولار.

وبحسب مصرف لبنان المركزي، فإن دعم الوقود استنزف الاحتياطيات النقدية الأجنبية، مما أجبره على التخلي عن هذا الدعم.

وفي إطار حل أزمة الوقود في لبنان حصلت “مجموعة توتال الطاقة العالمية” من مصرف لبنان المركزي على الموافقات اللازمة، لتفريغ حمولة الباخرة التابعة لها، والمحمّلة بالمازوت والبنزين لصالح شركة “توتال لبنان”

وأكّدت “توتال” في بيان التزامها “التسليم الفوريّ” للكمية كاملة على شبكة محطاتها، مشيرة إلى أنّ الأخيرة ستبدأ باستلام المازوت والبنزين، كما ستفتح ابتداءً من الغد.

وسبق أن أُعلن أنّ أربع بواخر كانت راسية في البحر وحاصلة على أذونات مسبقة للاستيراد المدعوم، أي على أساس 3900 ليرة للدولار الواحد، وأعطاها المصرف المركزي الاعتمادات اللازمة لتفريغ حمولتها من المازوت والغاز والبنزين.

ومن جانبه، أكّد رئيس تحمّع الشركات المستوردة للنفط جورج فياض، في تصريحات صحفية، أنّ 3 بواخر محمّلة بالمازوت والغاز فرّغت حمولتها خلال الأسبوع و”باتت الموادّ في الأسواق”، مشدّدًا على أنّ “المازوت لا يوزّع على المحطات بل يذهب إلى المستشفيات والأفران وغيرها”.

وتبيّن من خلال بيان “مجموعة توتال الطاقة العالمية” أنّ الباخرة الرابعة المحمّلة بالمازوت والبنزين بدأت بتفريغ حمولتها على أن توزّع المحروقات على خزانات محطاتها وتُعيد فتحها اليوم.