رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الإمارات لـ بريطانيا: “أسهمنا في عملية إجلاء الأجانب من أفغانستان”

نشر
الأمصار

صرحت وزارة الخارجية الإماراتية، عن جهودها لدعم الأجانب المقيمين في دولة أفغانستان، اليوم الخميس.

وقالت الوزارة إن “دولة الإمارات أسهمت في تسهيل عملية إجلاء الرعايا الأجانب من أفغانستان قبل وأثناء الوضع الحالي، كما أنها عملت إلى جانب شركائها الدوليين لدعم جهود الإغاثة الدولية في أفغانستان”.

وتابعت “نتابع عن كثب التطورات في أفغانستان وننضم إلى دعوة المجتمع الدولي الذي يطالب بحل سلمي يلبي آمال وتطلعات الشعب الأفغاني، مضيفة ‏”نركز على دعم الجهود التي تبذلها مجموعة من الدول والمنظمات غير الحكومية لإجلاء مسؤوليها وموظفيها من أفغانستان بأمان”.

وحدث منذ قليل، أنه وجهت المملكة المتحدة، خالص الشكر لدولة الإمارات على الدعم الذي قدمته في عملية إخلاء المواطنين البريطانيين والأفغان المقيمين أفغانستان.

جاء ذلك خلال حديث جمع بين وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي، الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، ووزير الخارجية البريطاني، دومينيك راب، وفق ما أعلنته الخارجية البريطانية.

وكتبت وزارة الخارجية البريطانية عبر موقعها الخاص على وسيلة التواصل الاجتماعي “تويتر”، اليوم الخميس، أن: “وزير الخارجية البريطاني تحدث مع وزير الخارجية والتعاون الدولي الإماراتي وشكره على الدعم الذي قدمته الإمارات لإرسال موظفين وعسكريين بريطانيين إلى أفغانستان، وإعادة مواطنين بريطانيين والأفغان الذين ساعدوا جهود المملكة المتحدة طوال 20 سنة الماضية”.

حيث واصلت دولة بريطانيا اليوم عمليات إجلاء رعاياها وعدد من الأفغان من كابول؛ إذ تسيطر طالبان على محيط مطارها الدولي، عبر دبي التي تحط فيها الطائرات في طريق عودتها.

ويتواصل إجلاء آلاف الدبلوماسيين والأجانب والأفغان الذين عملوا معهم، في ظروف صعبة في كابول منذ سقوطها في قبضة طالبان الأحد.

ومنذ يوم الأحد الماضي، أقيم جسر جوي تشارك فيه طائرات من العالم أجمع لإجلاء الأجانب والأفغان، إلى مطار كابول الذي اجتاحته حشود تريد الفرار من البلاد.

وأصبحت الإمارات العربية المتحدة نقطة محورية في جهود الإجلاء من أفغانستان، ويأتي ذلك في إطار جهودها الإنسانية للتيسير على كل الأطراف في ظل تلك الظروف.