رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الحريري ردًا على نصر الله: السفن الإيرانية ستكبد لبنان عقوبات إضافية

نشر
الأمصار

أكد رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، سعد الحريري، اليوم الخميس، على أن السفن الإيرانية ستزج بلبنان في وحل الصراعات الداخلية والخارجية.

وقال الحريري في بيان “هل ما سمعناه هذا الصباح عن وصول السفن الإيرانية هو بشرى سارة للبنانيين أم إعلان خطير بزج لبنان في وحل صراعات داخلية وخارجية؟”.

وجاء ذلك ردًا على تصريحات الأمين العام لتنظيم حزب الله اللبناني، حسن نصرالله، في وقت سابق اليوم، أعلن فيها أن سفينة محملة بالمازوت ستنطلق خلال ساعات من إيران إلى لبنان الذي يشهد أزمة محروقات حادة.

وتابع “يعلم حزب الله أن أساس أزمة المحروقات في لبنان تنشأ عن التهريب المتعمد لخدمة النظام السوري، والأجدى في هذه الحالة وقف التهريب بدل تمنين اللبنانيين بالحصول على المازوت الإيراني”.

وأوضح الحريري أن الحزب يعلم أن سفن الدعم الإيرانية ستحمل معها إلى اللبنانيين مخاطر وعقوبات إضافية على شاكلة العقوبات التي تخضع لها فنزويلا ودول أخرى”.

كما قال إن “اعتبار السفن الإيرانية أراضٍ لبنانية يشكل قمة التفريط بسيادتنا الوطنية، ودعوة مرفوضة للتصرف مع لبنان كما لو أنه محافظة إيرانية”، مؤكدًا “نحن بما نمثل على المستوى الوطني والسياسي لن نكون تحت أي ظرفٍ غطاء لمشاريع إغراق لبنان في حروب عبثية تعادي العرب والعالم”.

وأضاف أن “إيران تعطل تأليف الحكومة، وإلا كيف تجيز الدولة الإيرانية لنفسها مخالفة القوانين الدولية فتقبل إرسال السفن إلى لبنان دون موافقة الحكومة اللبنانية؟”.

وتساءل الحريري فهل نحن في دولة تسلم فيها حزب الله كل الحقائب الوزارية، من الصحة إلى الاقتصاد الى الدفاع الى المرافيء والاشغال العامة ، له ساعة يشاء أن يطلب الدواء من إيران، وأن يستدعي السفن الايرانية المحملة بالمازوت والبنزين وأن يهدد بادخالها بحرًا وبرًا، رغمًا عن السلطات العسكرية والأمنية؟”.

واستطرد قائلًا “لن يحصل حزب الله من أكثرية اللبنانيين على إجازة مرور لتسليم لبنان للسطوة الإيرانية”، مشيرًا إلى أن”هذه مواقف ستضاعف من معاناة الناس المعيشية والاقتصادية، وتشق الطريق السريع إلى جهنم”.