رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الرئيس الأفغاني يتحدث لأول مرة منذ سيطرة “طالبان” على بلاده

نشر
الأمصار

أكد الرئيس الأفغاني أشرف غني، تواجده في دولة الإمارات العربية المتحدة، مشيرا إلى أنه يُجري مشاورات من أجل عودته إلى أفغانستان.

وقال غني، في بث حي عبر موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي اليوم الأربعاء، إن “ما حدث منذ 25 عاما في أفغانستان سيحدث مجددا.. هذا أمر كان ينبغي تجنبه”.

 

وأضاف غني أن “كرامة أفغانستان مهمة بالنسبة لي، وكان يجب التأكد من ذلك.. ولذلك كان يجب علي مغادرة أفغانستان لمنع (وقوع) حمام دماء، ومن أجل التأكد من منع وقوع كارثة هائلة”، متابعًا “فيما يتعلق بالقيادة السياسية لطالبان، كان إخفاقا من جانبهم وكذلك من جانبنا ألا تؤدي المفاوضات إلى أي شيء.. عملية السلام ينبغي أن تقود إلى نهاية الحرب”.

واختتم غني كلمته قائلا: “أنا حاليا في الإمارات العربية المتحدة حتى يتم تجنب وقوع كوارث، وأنا في مشاورات مع آخرين حتى أعود وأتمكن من استئناف جهودي من أجل العدالة للشعب الأفغاني”.

ونفى الرئيس الأفغاني، في بث حي عبر “فيسبوك” نقلته قناة “سكاي نيوز عربية” الفضائية، المزاعم بأنه أخذ معه أموالا قبل مغادرة البلاد، مؤكدا أن “هذه المزاعم لا أساس لها على الإطلاق وكلها محض أكاذيب خرجت من أفغانستان ولم تكن بحوزتي أي أموال”.

وأكد أنه خرج من أفغانستان “مضطرا”، للحيلولة دون إراقة الدماء وتجنب كارثة كبرى، على حد وصفه.. وأنه لم يكنه مع سوى بعض الكتب وأخرجها معه ولم يكن يملك سوى عمامته وأحذيته”، متابعًا ” أنا موجود في الإمارات، “لكن سأعود إلى بلادي في المستقبل القريب وأجري مشاورات مع آخرين لحين عودتي كي أواصل جهودي من أجل تحقيق العدالة للأفغان”.