رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأركان الأمريكية المشتركة: “لم نتوقع سقوط الحكومة الأفغانية بهذه السرعة”

نشر
الأمصار

أعلن ‏رئيس هيئة الأركان الأميركية المشتركة، الجنرال مارك ميلي، : أن المعلومات الاستخبارية أشارت لجميع الاحتمالات بما فيها الحرب الأهلية والتسوية السياسية وانهيار الحكومة في أفغانستان.-

وأشارت هيئة الأركان الأمريكية المشتركة للمرة الأولى إلى أن الاستخبارات الأمريكية لم تتوقع سقوط الحكومة الأفغانية بهذه السرعة.

وأكد الجنرال مارك ميلي، أن “الوضع الأمني في مطار كابل مستقر حاليًا، وقواتنا في أفغانستان تواجه الخطر في كل لحظة وعليها اتخاذ قرارات صعبة بكل شجاعة، وفي الوقت الراهن ليس وقت التقييم والمحاسبة، ومهمتنا الأساسية هي إجلاء الأمريكيين والأفغان الذين ساعدون”.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد مسؤول في طالبان أن أعضاء من الحركة سيشاركون في “حوار سلمي مع مسؤولي الحكومة الأفغانية السابقين لضمان شعورهم بالأمان”.
وقال المسؤول في طالبان في تصريحات لوكالة “رويترز” إن “قادة الحركة سيظهرون أنفسهم للعالم”، على النقيض مما كان الحال عليه الوضع قبل 20 عامًا عندما كان قادة الحركة يعيشون بشكل كبير في أماكن سرية.
وقد قدمت حركة طالبان عرض مصالحة متعهدة بعدم الانتقام من معارضيها وباحترام حقوق النساء في حكم “مختلف” لأفغانستان عما كان عليه قبل 20 عامًا.