رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

نساء جنوب السودان تطالب بالترقية في الجيش والشرطة

نشر
الأمصار

طالب نساء جنوب السودان بالترقية في الجيش والشرطة والقوات النظامية الأخرى، حتى يتمكنوا من المشاركة في الأدوار الإدارية والعملية السياسية.

 

صرحت وزيرة النوع الاجتماعي، في ولاية غرب بحر الغزال السوداني، كريستينا قابرييل علي، في حديثها خلال دورة تدريبية لمدة يومين حول “حساسية النوع” لإصلاح قطاع الأمن، إنه ينبغي إدراج المرأة في جميع مستويات الحكم، بما في ذلك ترقيتهم إلى مناصب عليا لإدارة المؤسسات العسكرية، قائلة إنها ستنهي جميع أشكال العنف ضد المرأة.

 

وتابعت كريستينا: “لا نجد نساء كثر في الجيش يتولين القيادة أو يتحصلن على رتب كبيرة، نريد أن نرى يومًا ما، أن امرأة تتولى مسؤولية القسم العسكري، يجب أن يكون هناك لواء امرأة تعمل كمدير للشرطة هنا في الولاية، هناك الكثير من انتهاكات حقوق النوع الاجتماعي، عندما تذهب المرأة لتلد طفلًا، فهذه هي نهايتها.

 

أضافت الوزيرة إلى أن النساء شاركن وقاتلن إلى جانب الرجال خلال حرب التحرير ولكن تم جهلهن ولا يتم تبجيل سوى نظرائهن من الرجال كأبطال.

 

قال الرائد في الشرطة ناتالي أوجواك، وهو أحد المشاركين في التدريب، إن ورشة العمل قام بتثقيفهم حول أدوار الجنسين في سيادة القانون وإصلاح قطاع الأمن.

 

وأضاف: “التدريب يتحدث عن إصلاح قطاع الأمن الذي يقع ضمن صلاحيات الشرطة، ويتحدث عن الإصلاحات في جميع الجهات الأمنية وأدوارها لأنها مسؤولية الجميع، وهذا يشمل كتابة التقارير وإدارتها وأنظمة التشغيل بطريقة ديمقراطية ومبادئ سليمة للحكم “.

 

من جانبه علق أوجواك، إن التدريب سيزود محققي الشرطة بالمعرفة حول كيفية التعامل مع الجرائم الاجتماعية.

 

وفي الوقت نفسه، قال منسق مشروع مؤسسة المعونة الخيرية، سيدني كوسكي، إن الهدف من التدريب هو خلق وعي في المجتمع المحلي حول قضايا النوع الاجتماعي وتعزيز معايير النوع الإيجابي لإنهاء جميع أشكال العنف ضد المرأة في المجتمع والمستوى القومي.

 

ويسعى التدريب الذي قامت بتيسيره مؤسسة Charity AID برعاية هيئة الأمم المتحدة للمرأة وحكومة هولندا، لتعزيز عملية إصلاح قطاع الأمن في جنوب السودان.