رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

34 قطعة أثرية.. إحباط تهريب كميات من العملات الذهبية بمطار القاهرة

نشر
الأمصار

أحبطت سلطات جمارك مطار القاهرة الدولي، محاولة راكب مصري ومعه جنسية دولة أجنبية، تهريب كميات كبيرة من العملات الذهبية والفضية والأواني والمستلزمات الفضية، وعملات أثرية.

واستوقف رئيس القسم المعين على لجنة الخط الأخضر، خلال الإجراءات الجمركية على ركاب رحلة شركة طيران الاتحاد القادمة من أبو ظبي، أحد الركاب في محاولته الخروج من بوابة اللجنة الجمركية والذي أنكر حوزته لما يجب الإفصاح عنه أو ما يستحق عنه ضرائب ورسوم جمركية. 

وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة، تلاحظ وجود أشياء تكرارية متماثلة ومعتمة، وعند تفتيش حقائب الراكب يدويًا، أسفر عن وجود كميات كبيرة من العملات والأواني والمستلزمات الفضية، و خنجر فضي والذي تم عرضة على شرطة المفرقعات بالمطار، ولكن مدير الجمرك أفاد بأنه للزينه ومصرح بحيازته وبدخوله البلاد.

وبتفتيش الراكب ذاتيًا، تم ضبط كمية أخرى من العملات الذهبية، أخفاها الراكب أسفل ملابسه التي يرتديها، وبعرض الأمر على مدير عام جمارك مطار القاهرة الدولي، قام بإخطار حمدي همام، وكيل وزارة الآثار، للاشتباه في أثرية بعض العملات، وأسفر عن وجود ١٥ عملة معدنية ترجع للعصر العثماني، و٩ عملات معدنية ترجع لعصر السلطان حسين، و٨ عملات معدنية ترجع لعصر الملك فؤاد الأول وعملة واحدة ترجع للعصر العباسي، وعملة واحدة ترجع لعصر الملك فاروق الأول.

وبلغت باقي المضبوطات التي لا تحمل الصفة الأثرية ٥٤١ قطعة من عملات ذهبية، وفضية متنوعة وأواني ومستلزمات فضية أخرى، وتم تحرير محضر ضبط جمركي ضد الراكب وأحيل للنيابة المختصة فيما يخص المضبوطات الأثرية.