رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

الأمم المتحدة تطالب دول العالم بالاستعداد لاستقبال اللاجئين الأفغان

نشر
الأمصار

دعت الأمم المتحدة، اليوم الإثنين، جميع الدول إلى الاستعداد لاستقبال اللاجئين الأفغان نظرًا للظروف التي تمر بها أفغانستان بعد سيطرة حركة طالبان

ومن جانبه حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، جميع الدول الاستعداد لاستقبال اللاجئين الأفغان والامتناع عن أية عمليات لترحيلهم.

وعلى جانب آخر، لم تتوقف الطائرات في إجلاء الرعايا الأجانب والبعثات الدبلوماسية من أفغانستان مع سيطرة طالبان على العاصمة كابول.

كما ساد هدوء حذر البلد الذي لم يفق بعد من صدمة سقوط نظامه السياسي في غضون 3 أشهر منذ بدء الانسحاب الأمريكي.

وفي سياق متصل، أوضح مسؤولون في حركة طالبان، اليوم الإثنين، إنهم لم يتلقوا أي تقارير عن أي اشتباكات بمختلف أنحاء البلاد، وذلك بعد قيامهم بالسيطرة على العاصمة كابول وانهيار الحكومة المدعومة من الولايات المتحدة.

وفي السياق ذاته أشار وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الإثنين، أيضًا إن حركة طالبان تسيطر على أفغانستان وإن القوات البريطانية لن تعود لقتال “المتمردين”، وذلك وفقًا لتقديرات تؤكدها تصريحات بريطانية.

وأوضح والاس لقناة سكاي نيوز التلفزيونية قائلًا: “أعترف بأن طالبان تسيطر على البلاد.. أعني أن المرء لا يحتاج إلى أن يكون باحثًا سياسيًا لمعرفة ذلك”.

وعلى جانب آخر أطلقت القوات الأمريكية، فجر اليوم، نيرانا تحذيرية في سماء مطار كابول إثر اجتياح حشد من المواطنين المدرج.

وأفاد مسؤول أمريكي بأن القوات اضطرت لإطلاق النار في الهواء لمنع أفغان من الركض إلى المدرج لركوب طائرات عسكرية.

ويشار إلى أن مطار العاصمة الأفغانية كابول، يعاني حالة من الفوضى، بعد سيطرة حركة طالبان على أفغانستان وفرار رئيس البلاد أشرف غني للخارج.