رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

متجهة إلى كابل.. “طالبان” تكسر الخط الدفاعي لمدينة مزار شريف في أفغانستان

نشر
الأمصار

تمكنت حركة طالبان الإرهابية، منذ قليل، من كسر الخط الدفاعي لمدينة مزار شريف الاستراتيجية مركز ولاية بلخ شرق أفغانستان، من جهة مدينة شبرغان.

وأعلنت الحركة في بيان عبر حسابها بموقع “تويتر”: “بحمد لله تمكنت قوات الإمارة الإسلامية من كسر الخط الدفاعي لمدينة مزار شريف من جهة مدينة (شبرغان)، والمجاهدون يحرزون تقدما نحو المدينة”.

وكان مسؤولون محليون في أفغانستان، قد أكدوا أن حركة طالبان الإرهابية سيطرت على مناطق جديدة جنوب العاصمة.

وبحسب النائبة هدى أحمدي فإن طالبان سيطرت على مدينة شار أسياب، التي تبعد نحو 11 كيلومترًا عن كابول، وأشار إلى أن المسلحين احتجزوا المسؤولين المحللين في المدينة.

من جهتها، قالت حركة طالبان إنها سيطرت على مدينة أسد آباد عاصمة ولاية كونر، ومدينتي كران ومنجان في ولاية بدخشان، ومدينة غارديز في ولاية بكتيا الأفغانية، فيما أفادت وسائل إعلام، بأن قوات أفغانية هربت إلى داخل إقليم بلوشستان الإيراني.

وفي الأجزاء الشمالية من البلاد، شهدت مدينة مزار شريف هجوما عنيفا نفذه عناصر طالبان، وتصدت له القوات الحكومية.

وصباح اليوم، أعلنت طالبان أنها بدأت القتال لدخول مدينة مزار شريف عاصمة ولاية بلخ، في حين أفادت مصادر للقوات الحكومية الأفغانية بمقتل وإصابة العشرات من عناصر طالبان في عمليات تطهير نفذتها قوات الأمن الأفغانية في منطقة شولجارا بإقليم بلخ.

وتحكم حركة طالبان سيطرتها على المناطق المحيطة بالعاصمة الأفغانية، ولا تبدي أي مؤشر إلى رغبة في إبطاء تقدمها.

وتواصل حركة طالبان الزحف نحو العاصمة كابل مع سقوط الولايات الأفغانية واحدة تلو الأخرى، وبعضها دون قتال.

من جهته، قال الرئيس الأفغاني، أشرف غني، إن هناك مشاورات مكثفة تجري حاليا من أجل وقف الحرب، متعهدا في كلمة بثها التلفزيون الرسمي الأفغاني بالدفاع عن الديمقراطية في بلاده.