رئيس مجلس الإدارة
د. رائد العزاوي

تعاون تجاري واقتصادي بين الأردن وتركيا

نشر
الأمصار

أعلنت تركيا اليوم السبت، التصديق على اتفاقية تعاون تجاري أبرمتها مع الأردن في الأول من أكتوبر عام 2019.
وأضاف بيان نشرته الصحيفة الرسمية التركية أن حكومتي البلدين تهدفان إلى تعزيز العلاقات الودية الثنائية، وتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري القائم على المساواة وعدم التمييز والدعم المتبادل، والرغبة في المزيد من التوسع والتنويع التجاري والاستثماري بين الجانبين.
وأكد البيان أن البلدين يلتزمان بقواعد ومبادئ منظمة التجارة العالمية، مع قوانينها وأنظمتها الخاصة، من أجل تسهيل وتوسيع وتنويع التجارة والأعمال التجارية، وكذلك لدعم بيئة عمل جاذبة للشركات، ويتخذان كل الإجراءات اللازمة وفقًا لذلك.
كما أشار البيان إلى أن تركيا والأردن يهدفان إلى تطوير التعاون بينهما في 16 مجالًا محددًا في الاتفاقية.
ويذكر أن الأردن كانت قد صدقت بالموافقة على قرار مجلس الوزراء المتضمن الموافقة على اتفاقية تعاون تجاري واقتصادي بين الأردن وتركيا التي تم توقيعها في أكتوبر 2019 في العاصمة التركية أنقرة.
وتضمن الاتفاقية العمل على تطوير أطر التعاون في مختلف المجالات منها: (تنمية التجارة، الاستثمارات المتبادلة، الزراعة وتنمية الثروة الجيوانية والأمن الغذائي، الطاقة والثروة المعدنية، الرعاية الصحية، الضمان الاجتماعي، الصناعات التحويلية، خدمات البناء والاستشارات الهندسية، السياحة، العلوم والتكنولوجيا، الخدمات، الجمارك، حماية المستهلك، حقوق الملكية الفكرية، الصناعات اليدوية والحرفية، الخدمات اللوجستية).
ويجري تنفيذ المشاريع المتفق عليها بموجب هذه الاتفاقية على أساس العقود أو الاتفاقيات المبرمة بين الشركات والمنظمات والمؤسسات العامة المعنية في كلا البلدين.
وكان قد اتفق الطرفان، وفق المادة 5 من الاتفاقية، على تأسيس لجنة اقتصادية مشتركة للعمل على متابعة تنفيذ الاتفاقية، إذ ستقوم اللجنة بتقييم العلاقات التجارية والاستثمارية والاقتصادية الثنائية بين الطرفين ورفع التوصيات إلى جهات مختصة.
وتجدر الإشارة إلى أن الصادرات الأردنية إلى تركيا في 2016، بلغت 80 مليون دولار، مقابل نحو 96 مليون دولار في 2015، بنسبة انخفاض 17%، في حين بلغت مستوردات الأردن من تركيا في 2017 نحو 665 مليون دولار.